موضوع: الفن المصري القديم الخميس 4 نوفمبر 2010 - 4:57
الفن المصري
أنالباحث في الفن الفرعوني ، يجد أن أغلب الزخارف والرسوم المصرية القديمةرمزية الطابع ، سواء من الناحية الدينية أو الشعارات ، ونذكر على سبيلالمثال الجعران المجنح
الجعران المجنح من كنوز الملك توت عنخ آمون
الجعل أو الجعران أو أبو الجعل كما يسميها بعض الناس هي خنفساء الروث وهي حشرة سوداء من عاداتها تكوير الجيف والقاذورات (الدمان) ووضع بيوضها فيها ودحرجتها أمامها وتجميعها في جحرها ثم لتقتات عليها. كان الجعل جزءا من الميثولوجيا المصرية القديمة ويرتبط بفكرة الخلق التلقائي، واستخدمت أختام تحمل شكل الجعل كما استخدمت كتمائم.
وقرص الشمس المجنح ، وأشكال الآلهة المصرية
Sun God
أو من ناحية الشعارات فاللوتس مثلاً رمز لمصر العليا
سوار ذهبى محلى بالجعران على شكل زهرة اللوتس للملك شيشق الثانى
والبردي رمزاً لمصر السفلى ، وخراطيش الملوك ، بل وعلامات الكتابة الهيروغليفية أيضاً
((وفي مصر القديمة كان تعلم النسخ يستغرق 12 عاما بأكملها والهدف الرئيسي منهذا التعليم هو التدريب علي قراءة وكتابة الرموز المصورة في نظام الكتابةالمصرية المعروفة بالهيروغليفية. وكلمة "هيروغليفي " منحوتة من ازدواجكلمتين اغريقيتين : "هيرو" بمعني "المقدس" و"غليف" بمعني"النحت".ظلالعالم لعدة قرون لا يستطيع في الواقع قراءة اللغة الهيروغليفية المصرية.ولكن في عام 1799 تم العصور علي حجر رشيد المشهور في مدينة رشيد في غربالدلتا. والحجز نسخة من مرسوم ملكي صدر في منف في عام 196 قبل الميلاد.اصدرة الكهان تخليدا لذكري بطليموس الرابع.وهو مكتوب بلغات ثلاث :الهيروغلفية المصرية والعامية المصرية او الديموطيقيه ثم الاغريقية. كانالنص الاغريقي سهل القراءة وبناء علية امكن تمييز اسماء الحكام البطالمةالمكتوبة باللغة العامية المصرية. ثم اكتشف العالم البريطاني توماس ينج انالكتابة الهيروغليفية تتكون من دلالات صوتية وان الاسماء الملكية مكتوبةداخل اشكال بيضاوية تدعي "خراطيش " وهذا الكشف الذي ادي الي فك رموزالهيروغليفية حققة العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون... ))
الجعران مع الشمس
الخرطوش -Cartouche
cartouche-ramses رمز بيضاوي الشكل يحيط باسم المولد واسم التتويج للملك
من أين أتت الفكرة ( فكرة الخرطوش ) : قد عرَّف قدماء المصريين الكون بأنه (( ما يحيط به الشمس )) وتعبر العلامة ( صورة الخرطوش ) عن هذه الفكرة ، وهي تمثل أنشوطه حبل بقاعدتها عقدة . ولكي يبين أولئك المصريون أن الدنيا كانت ملكاً لفرعون ، كتبه أسمه داخل هذا الخرطوش الذي يُرسم مستطيل أحياناً ليتسع لأسمه ...
وقد أُستعمل الخرطوش لأسمين من أهم الأسماء الملكية الخمسة ، وهما : الاسم قبل الأخير المسبوق بعبارة (( ملك مصر العليا والسفلى )) ، والاسم الأخير المسبوق بلقب (( ابن رع )) . وقدسهل تمييز الأسماء بهذه الطريقة قراءتها على الفور مهما كانت طويلةومكتوبة بخط رديء كما أن معرفتنا لاستعمالات هذا الخرطوش مفتاحاً حل بهشامبليون طلاسم اللغة المصرية (( مع أن بالدراسة الحديثة لبعض الأشخاص اعتبروا أن شامبليون كان غير دقيق في فك طلاسم اللغة مما أدى لفهم بعض الكلمات خطأ ))
الجعران المجنح في تحفة فنية رائعة جدا وجدت في مقبرة الملك توت
(صنعت هذه القطعة الرائعة من الحلي من ذهب، فضة، أحجار شبه الكريمة وزجاج.و يبلغ عرضها 14.5سم، وارتفاعها 14.9سم. عثر عليها فى مقبرة توت عنخ آمون(رقم 62)، وادي الملوك، طيبة. بواسطة حفائر "كاتر وكارنرفون" عام1922-1923 . و ترجع هذه القطعة الثمينة إلى عهد الملك" توت عنخ آمون" ،الأسرة الثامنة عشرة، الدولة الحديثة.)
فجر الحضارة المصرية والفن
أمكننابواسطة الرسوم المنقوشة على الصخور ، والرسوم والألوان الفرعونية القديمة، أن نُقدر من حيث الثقافة المادية الظاهرة في الفن من استخدام الموادالبسيطة إلى المعقدة جداً ، ومن الرخيصة مثل الطين والتراب الملون والرمالثم تطور لأستخدام الفخار والحجر ثم االخشب والعاج وألوان النباتات والزهوروفي النهاية الذهب والفضة والحجارة الكريمة والزجاج والرخام والجرانيت ...
فنلاحظ من هنا بطء وهدوء التطور الذي طرأ على مصر فحولها من دولة في طورما قبل الزراعة أعتماداً على الصيد فقط إلى دولة زراعية مستقرة تتطور منحالة لأخرى إلى أن وصلت لدولة ذات مجد وعظمة خاصة جداً في سنة 3000 قبلالميلاد
ويبدوأنه كان عند رأس الدلتا ، منذ أوائل العصور الحجرية الحديثة حتى تاريخ غيرمعروف في عصر ما قبل الأسرات ، حضارة مماثلة يمكن أقتفاء آثارها بدرجة مناليقين ، بواسطة حضارة مواطنة أخرى ، تفتقر إلى الفنون التشكيلية رغم وجودمهارات فنية بها تعادل فنون الجنوب ، وتتميز بالعادات الأصلية ( بناءالمقابر للحيوانات المقدسة ) غير من أن ما يؤسف له بسبب الفياضانات على مرالتاريخ والعوامل البيئية المتغيرة والتطور الحضاري المستمر ، أن المساكنالتي اقيمت على الأرض الزراعية في مصر الوسطى ، والقرى التي اقيمت علىمساحات من السهول الخضراء والتلال الرملية لوسط الدلتا ، التي لم يكتسحهاالنهر في تلك العصور ، أصبحت الآن تحت الأكوام وتلال ضخمة تحت قاع النهرومن المستحيل الوصول إليها ، ولم تبقى اية بقايا مادية لتشهد على أولىأيام الأشمونين ، أو بوتو ، أو صا الحجر ، أو منديس ، أو أبو صير ، تلكالمدن التي تعتبرها الأساطير المصرية ضمن المواطن الأولى لأقدم الطقوسوالعادات .
وليسهناك شك كبير في أية محاولة لتخيل تاريخ تلك القرون بالتفصيل ، ونعني بهاالقرون التي ليس لها سجلات مكتوبة ، مستخدمين المعلومات الحديثة والأساطيرالكهنوتية وبقايا الأجناس البشرية
عندليب متواضع
الجنس : عدد المساهمات : 627نقاط : 1601
موضوع: رد: الفن المصري القديم الخميس 4 نوفمبر 2010 - 6:57
:face:
:@:
عادل وليم يوسف
الجنس : عدد المساهمات : 54نقاط : 73العمر : 68
موضوع: رد: الفن المصري القديم الخميس 4 نوفمبر 2010 - 16:07