منتديات طريق العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق العرب
 
الرئيسيةإتصل بناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر سعد
مراقب
مراقب
سعد عنتر سعد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2517
نقاط : 6975
العمر : 33

ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر   ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر Emptyالإثنين 7 يونيو 2010 - 2:07



النقل

امتازت مصر منذ القدم بموقعها الجغرافي الممتاز فكانت من أسبق شعوب العالم معرفة بالملاحة وبناء السفن واستخدامها، ودليل ذلك رحلة السفن المصرية إلى بلاد بُنت (الصومال) عام 1491 ق.م في عهد الملكة حتشبسوت.. فهي أقدم رحلة بحرية سجلها التاريخ، كما كان المصريون أيضاً من أقدم شعوب العالم اهتماماً بإنشاء الطرق البرية وتمهيدها.


سكك حديد مصر

تُعد سكك حديد مصر من أقدم سكك حديد العالم فهي الثانية بعد انجلترا حيث بدأ أول خط حديدي بمصر عام 1853 ما بين القاهرة والإسكندرية بطول 209 كيلومتر، ثم توالت بعد ذلك إقامة الخطوط الحديدية على مستوى مصر كلها.

وتمتلك جمهورية مصر العربية 28 خطاً حديدياً وصل طولها إلى نحو 9435 كيلومتر عبر796 محطة ركاب و1800 قطار عامل يتحرك ذهاباً وإياباً على طول 135 ألف كيلومتر، بقوة نقل الركاب لتصل إلى نحو 54400 مليون راكب/كيلومتر، وثانياً في نقل البضائع لتصل إلى حوالي 43000 مليون طن/كيلومتر.



مترو الانفاق قي القاهرة

ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر 220px-Metro-1-l

تُعد مصر أول دولة في أفريقيا والشرق الأوسط قامت بتنفيذ مترو الأنفاق على خريطة الطرق المصرية بتكلفة استثمارية بلغت نحو 12 مليار جنيه. وهو واحد من أهم المشروعات الحضارية التي ساهمت في الربط بين اربع محافظات هي: (القاهرة ـ الجيزة ـ القليوبية- حلوان) وفى ضوء أهمية مترو الأنفاق وضرورة استمرارية تنفيذ مشروعاته، بدأ تنفيذ المرحلة الأولى لإنشاء الخط الثالث للمترو بطول 4.3 كيلومتر وبتكلفة نحو 3.6 مليارات جنيه، وشهد عام 2007 البدء في العمل في إنشاء المرحلة الأولي من الخط الثالث لمترو الأنفاق بقيمة 3.2‏ مليار جنيه‏ وسيتم إفتتاحه قي عام 2011 وسيتم إفتتاح المرحلة الثانية عام 2013.‏


النقل البحري

يحتل النقل البحري مكاناً هاماً ومؤثرا في الاقتصاد المصري فهو حلقة الاتصال التي تربط مصر بكل دول العالم، وهو الشريان الذي يغذى كافة قطاعات الاقتصاد القومي، ويؤثر في التجارة الخارجية في كافة القطاعات الإنتاجية وتمتلك مصر 40 ميناء منها 13 ميناء تجارياً، 6 موانئ تعدينية، 6 موانئ صيد، 5 موانئ سياحية و10 موانئ بترول، إضافة إلى ذلك زادت سعة الموانئ البحرية إلى 66.8 مليون طن كما زاد عدد الأرصفة إلى 175 رصيفاً مما أسهم في زيادة حركة الركاب على الموانئ المصرية إلى 740 ألف راكب. كذلك زادت وحدات الأسطول المصري إلى 135 سفينة بحمولة كلية 2 مليون طن، ونتيجة لذلك زادت حركة البضائع إلى 10916 ألف طن بضائع.


النقل الجوى

تعتبر مصر أيضاً من أوائل الدول التي استخدمت الطيران في النقل، فقد تأسست بها أول شركة طيران في 7 مايو 1932، وتُعد أيضا صاحبة أول خط جوى في المنطقة العربية والشرق الأوسط، حيث يمثل النقل الجوى عنصراً هاماً من عناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبرامج تنمية السياحة والصادرات والاستثمارات والتنمية العمرانية وربط المناطق الداخلية ببعضها، وكذلك ربط مصر بالعالم الخارجي.

تمتلك مصر نحو 30 مطاراً وتصل خطوطها الجوية إلى 72 مدينة وعاصمة عالمية إلى جانب 12 مدينة مصرية.


قناة السويس

ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر 200px-Mubarak_Peace_Bridge

بدأ حفر القناة في 25 إبريل 1859، وافتتحت رسمياًً للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل في 17 نوفمبر 1869 في احتفالات كبرى حضرها أغلب ملوك وأمراء أوروبا، وكانت مدة الامتياز (99) عاماًً من تاريخ افتتاح القناة تعود بعد هذه المدة ملكيتها إلى الحكومة المصرية. وبعد إلغاء الملكية سعت حكومة الثورة إلى مطالبة إنجلترا بجلاء قواتها عن منطقة وقاعدة قناة السويس، وأدت تلك المطالبات المصرية إلى التوصل للاتفاقية المصرية ـ الإنجليزية للجلاء عام 1954. أدى سحب البنك الدولي لعرضه بتمويل مشروع بناء السد العالي، إلى إعلان مصر في 26 يوليو 1956 قرارها بتأميم الشركة العالمية البحرية لقناة السويس.

وتُعد قناة السويس همزة الوصل والربط بين الشرق والغرب، حيث تقوم بدورها في انتعاش حركة التجارة الدولية، وتعتبر القناة أول مورد رئيسي للنقد الأجنبي لمصر، حيث تدر يومياً في خزانة الدولة حوالي 5.5 مليون دولار. وتستوعب قناة السويس 8 % من حركة التجارة العالمية المارة بها، وتوفر قناة السويس نحو 40 % من طول ونفقات الرحلة بين شرق آسيا وأوروبا.


الكباري والطرق الرئيسة

هذه بعض الطرق الرئيسية والكباري في مصر:

* كوبري 6 أكتوبر
* كوبري 15 مايو
* كوبري امبابة
* طريق مصر إسكندرية الصحراوي
* محور 26 يوليو
* الطريق الدائري
* طريق الصعيد الصحراوي
* كوبري مبارك السلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/saadanter
زائر
زائر




ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر   ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر Emptyالخميس 16 سبتمبر 2010 - 10:22

ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر 91400
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عندليب متواضع

عندليب متواضع


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 627
نقاط : 1601

ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر   ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر Emptyالسبت 16 أكتوبر 2010 - 8:34

:face:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف شامل عن السكك الحديدية والنقل وقناة السويس والكبارى والطرق الرئيسية فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محافظة السويس
» مدينة السويس
» المحافظين فى تاريخ السويس
»  قطاع المواصلات والنقل فى قطر
» تاريخ السويس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق العرب :: جمهورية مصر العربية :: منتدى جمهورية مصر العربية-
انتقل الى: