منتديات طريق العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق العرب
 
الرئيسيةإتصل بناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مختصر لبرنامج الورد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر سعد
مراقب
مراقب
سعد عنتر سعد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2517
نقاط : 6975
العمر : 32

شرح مختصر لبرنامج الورد Empty
مُساهمةموضوع: شرح مختصر لبرنامج الورد   شرح مختصر لبرنامج الورد Emptyالثلاثاء 3 مايو 2011 - 7:53



شرح مختصر لبرنامج


برنامج word هو برنامج يستخدم في إدخال أكبر قدر ممكن من النصوص باللغتين العربية
والإنجليزية ، بأشكال وتنسيقات مختلفة وبالتالي فهو أفضل برامج الكمبيوتر
التي تستخدم لإعداد المكاتبات الرسمية ،كما يستخدم في إدخال العديد من
الصور والأشكال التلقائية ، التي تمكن من إعداد الهياكل والمخططات ، كما
يستخدم في إعداد الجداول والمخططات البيانية بالأشكال المختلفة .



كيفية فتح البرنامج .


================


-نقوم بالضغط على أيقونة start لعرض القائمة الخاصة بها ثم نضع مؤشر الفأرة فوق كلمة برامج ( programs (

- ستظهر لنا قائمة فرعية نختار كلمة (word (Microsoft
========



تحويل واجهة برنامج ا لورد word


====================

1- نضغط على زر start أبدأ من شريط المهام تظهر لنا قائمة .

2- نختار منها أمر programs البرامج تظهر قائمة فرعية .

3- نختار منها أمر Microsoft office tools تظهر لنا قائمة فرعية أخرى

4- نختار منها أمر Microsoft office language settings

5- نختار منه Arabic أو نختار English ثم نقوم بالضغط على زر yes

وبهذه ا لعملية تحول جميع البرامج لمجموعة Office كلها في وقت واحد


قوائم الورد word


v القائمة الأولى : ( قائمة ملف file )


الأمر الأول في هذه القائمة : (جديد New)

يوجد ثلاث طرق لفتح قائمة جديد


- الطريقة الأولى :

1)من ملف نختار جديد .

2) ستظهر شاشة بها عدة قوائم .

3) لظهور صفحة جديدة فارغة نضغط على قائمة (General ) .

4- نختار منها ( ANORMAL)

- الطريقة الثانية :

- من شريط الأدوات قياسي نختار أداة صفحة جديدة .

- من لوحة المفاتيح نضغط على مفتاحي ( CTRL + N)




الأمر الثاني : فتح ملف OPEN

الطريقة الأولى :

1) قائمة ملف – نختار فتح .

2) من المربع الموجود أمام بحث نتأكد من اسم المجلد المحفوظ علية الملف .

3) ستظهر الملفات التابعة للمجلد ، يتم تحديد الملف ثم الضغط على فتح



- ملاحظة :

- في حالة اختيار المجلد ولم نجد الملف ، يتم الضغط على السهم الموجود أمام مربع أنواع الملفات ،ونختار جميع الملفات .



حفظ مستند ورد موجود من قبل بتنسيق ملف مختلف .




================================

Txt أو rtf text format Rich أو Document Template

لحفظ مستند بتنسيق آخر مختلف :

من خلال قائمة ملف نضغط على ( حفظ باسم .

- إذا كان الأمر ضرورياً ، حدد المجلد الذي تريد حفظ الملف فيه من خلال مربع قائمة بحث في .

- أضغط على السهم المتجه لأسفل على يمين مربع حفظ بنوعه : ثم حدد نوع تنسيق الملف الذي تريد حفظ الملف باستخدامه مثل HTML أو RTF



ثانياً : ما هو ملف RTF هو ملف يمكن قراءته واستخدامه من قبل مجموعة
مختلفة من البرامج . فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم برنامج ورد 2000
على جهاز الحاسوب الخاص بك وتريد إرسال مستند لأحد الأشخاص الذي لديه إصدار
مختلف من برنامج ورد أو أي برنامج معالجة نصوص آخر غير برنامج الورد ،
فيمكنك إرساله بتنسيق RTF ولكن كن حذرا ً ، فإذا قمت باستخدام تنسيقات
معقدة في المستند فسوف يكون حجم ملف RTF أكبر من أي ملف وورد عادي .
وهذا ما ينبغي الانتباه إليه إذا كنت تقوم بإرسال ملف عبر الإنترنت ( أو
تقوم بحفظ الملف على قرص مرن حجمه 1.44 ميجا بايت ) .


ثالثاً : ما ملف TXT : إذا حفظت الملف كنص فقط ، فسوف يتم حفظ الملف
بإمتداد TXT عوصاً عن امتداد مستند الوورد DOC العادي ولكن ، كن حذرا
فسوف تفقد كل التنسيقات التي قمت بها ( أو أي صورة أيضاً ) حيث يتم حفظ
المستند كنص فقط .

(كيفية حفظ أي ملف أو مجلد على القرص المرن Floppy (A) أو على القرص الصلب (C) الهارد ديسك أو على أي محرك أخر .


========================================



الطريقة : هي أن نقوم بالضغط على قائمة ملف File ثم نحدد أمر حفظ باسم .
سوف يظهر لنا مربع حوار بعنوان حفظ باسم في أعلى النافذة وستوجد بداخل هذه
النافذة مسندلة . أي مدرجة يوجد في هذه القائمة أسماء الفهارس الرئيسية
التي تود حفظ الملف فيها مثلاً كرمز القرص المرن Floppy (A) والفهرس
الرئيسي للقرص الصلب ويرمز له بالرمز C)) ويوجد أيضا ً محركات أخرى يمكن
حفظ المجلد أو المستند عليها مثل محرك

D )) أو محرك أو محرك E)) أو المحرك F )) وهذا المحرك إلى هو F يمكن الحفظ عليه إذا كان لدينا محرك ناسخ للسي دي ) cd right

أما بالنسبة لحفظ ملفات برنامج الورد فيوجد بداخل My computer مجلد فرعي يسمى My Documents أو إدارة المستندات .

فهذا هو المجلد الرئيسي لحفظ ملفا الورد عليه . أما المجلدات الأخرى يوجد
فيمكن حفظها في أي مكان يستهويك ويرجع إلى رغبتك أنت بحسب حجم الهارديسك
الموجود بجهازك
===========================


لإغلاق مستند في برنامج ا لورد .


===================


أولاً :

====

نحدد أمر إغلاق من خلال قائمة ملف المنسدلة .

أو نقوم بالضغط على Alt + F4. سوف تؤدي هذه الطريقة إلى إغلاق المستند
وإزالته من على الشاشة . إذا كان ما حاولت إغلاق مستند تم تعديله دون حفظ .
، فسوف يعرض برنامج الوورد Word مربع حوار يسألك إذا كنت تريد حفظ
التغيرات التي قمت بها في المستند أم لا .

ثانياً :

=====أو نقوم بالضغط على أيقونه . إغلاق الإطار . المعروضة في أعلى الجزء
الأيمن من الإطار بالمستند . تأكد من أنك قمت بالضغط فوق أيقونه إغلاق
الإطار الخاصة بالمستند ( وليس أيقونه الأغلاق الخاصة ببرنامج وورد
الموجودة أعلاها ).

ثالثاً :


===== أما لو أردنا عرض أمر إغلاق الكل غير المعروض .

وفي الحقيقة تكون هذه الميزة جيدة إذا كان لديك أكثر من مستند مفتوح في
نفس الوقت . نقوم بالضغط على مفتاح Shit وفي نفس الوقت نقوم بالضغط على
قائمة ملف المسندلة سوف يؤدي هذا العرض إلى عرض أمر إغلاق الكل.

رابعاً :

====الطريقة الأخرى لإغلاق برنامج الوورد:

نقوم بالضغط على أيقونه إغلاق (×) الموجودة في أعلى الركن الأيمن من إطار برنامج الوورد . أو بالضغط على Alt + F4

أما إذا كنت لم تقم بحفظ عملك ، فسوف يتم عرض مربع حوار يسألك عما إذا كنت
تريد حفظ التغييرات التي قمت بها أم لا . حدد أحد الخيارات التالية :

موافق : يقوم بحفظ التغيرات وإنهاء البرنامج .


لا : لا يقوم بحفظ التغيرات ولكن يقوم بإنهاء البرنامج .

ملحوظة : عند اختيارك ( لا ) فسوف تفقد أية تعديلات قمت بها منذ آخر مرة حفظت فيها الملف .

إلغاء الأمر : يقوم بإلغاء الأمر ويظل برنامج الوورد مفتوحاً .





استخدام نظام التعليمات في برنامج الورد ( مساعدة Office )






قائمة تحرير EDIT


====================================



الأمر الأول تراجع عن أخر أمر ( أو آخر عدة أوامر ) UDIT

الخطوات :



عند تنفيذ أي أمر بالخطأ أو تنفيذ عدة أوامر بالخطأ للتراجع عنهم من قائمة
تحرير يتم الضغط على تراجع عن آخر أمر وللرجوع يتم تكرار الضغط عليها أو
من السهم الموجود وشريط أدوات مباشرة المتجه ناحية اليسار

الأمر الثاني : إعادة التراجع REPEAT


1)يستخدم هذا الأمر في حالة عند التراجع عن أمر معين ونريد إعادته مرة أخرى .

2) من قائمة تحجرير نختار إعادة أو من شريط أدوات قياسي نضغط على السهم ناحية اليمين .

الأمر الثالث : قص CUT

يستخدم هذا الأمر لقص كلمة أو جملة أو صورة من مكان معين ونقلها إلى مكان أخر أو حذفها .

الخطوات :

1)تحديد ما نريد قصه بالنسبة للتحديد يتم التحديد بالماوس .

2)من قائمة تحرير أو ( الضغط على يمين الماوس نختار قص . أو ( الضغط على مفتاحي ctrl + x). أو الضغط على قص من شريط أدوات قياسي .



3)يتم الوقوف بالماوس في المكان المراد نقل ما تم قصه ، ثم من قائمة تحرير
نختار لصق أو من شريط أدوات قياسي نختار الضغط على مفتاحي ctrl +v






الأمر الرابع : نسخ copy

=========================

يستخدم هذا الأمر لأخذ نسخة من كلمة أو جمله أو صفحة أو صورة ولصق نسخه في مكان أخر .




الخطوات :

1)بعد إجراء أي من الأمرين السابقين وهما قص أو نسخ يتم الوقوف بالماوس في المكان المراد اللصق فيه .

2) من قائمة تحرير أو الضغط يمين الماوس نختار لصق . أو الضغط على مفتاحي ctrl + v





الأمر السابع في قائمة تحرير

================

أمر مسح . Delete

===============


ستخدم لمسح أو لحذف بيانات .

الخطوات :

==========

من قائمة تحرير نختار مسح مع مراعاة ما نريد مسحه أولاً أو من لوحة المفاتيح نضغط على

(delete ) أو الضغط على مفتاح مثل المسطرة .

الأمر الثامن في قائمة تحرير :لتحديد ملف بالكامل select all

الخطوات من قائمة تحرير نختار تحديد الكل أو من لوحة المفاتيح بالضغط على حرف A ومفتاح ctrl




الأمر التاسع . بحث find

================

وذلك للبحث عن أي مكان أو أي رقم أو أي كلمة أو جملة أو تاريخ في ملف .

الخطوات :

=======

1)تحرير – بحث . أو من لوحة المفاتيح ctrl +F

2)تظهر قائمة نضغط على بحث .

3)المربع الموجود أمام البحث عن يتم كتابة ما نريد البحث عنه ثم الضغط على
البحث عن التالي ستظهر لنا مباشرة ومظلل ويتم على إغلاق أو من علامة (x) .




الأمر العاشر في قائمة تحرير ( استبدال replace)

=================================

يستخدم هذا الأمر لإمكانية استبدال كلمة أو جملة أو تاريخ أو رقم مرة واحدة أو استبدال بالكامل لأكثر من مرة .

الخطوات :

==========

1)من قائمة تحرير نختار استبدال . أو الضغط على مفتاحي ctrl +H

2)تظهر قائمة نضغط على استبدال وفي المربع الموجود أمام البحث عن نكتب الكلمة أو الجملة المراد استبدالها .

3) في المربع الموجود أمام استبدال بـ نكتب الكلمة أو الجملة الجديدة .


4) في حالة طلب استبدال مرة واحدة نضغط على كلمة استبدال الموجودة أمام المربع الذي كتب فيه الكلمة الجديدة ثم الضغط على (x) .

5) في حالة إن نريد استبدال الكلمة أو ا لجملة في كامل الملف ويراعى قبل
اتخاذ الخطوات السابقة أن يكون الماوس في أول الملف ثم تنفيذ الخطوات
السابقة ثم الضغط على استبدال الكل .



الأمر الحادي عشر . الانتقال إلى GO TO



======================

هذا الأمر يستخدم للانتقال من صفحة تالية أو سابقة أو للانتقال إلى صفحة
أخرى بأي مكان أو للانتقال من أي مكان بالملف أو أخر الملف .

توجد عدة طرق وحالات للانتقال . :

الطريقة الأولى : للانتقال من صفحة إلى صفحة تالية يتم الضغط على السهم
الأسفل بشريط التمرير العمودي أو الضغط على مفتاح ( page down)من لوحة
المفاتيح




الطريقة الثانية :

===========

للانتقال لصفحة سابقة أما بالضغط على السهم الأعلى بشريط التمرير العمودي أو بلوحة المفاتيح الضغط على (page up )

الطريقة الثالثة : للانتقال من أي صفحة إلى صفحة أخرى بالملف يتم سحب
بالماوس المربع الموجود في شريط التمرير العمودي لأعلى أو لأسفل حسب الطلب
وذلك عند الضغط بالماوس على المربع تظهر لنا رقم الصفحة .

الطريقة الرابعة :

للانتقال من أي صفحة إلى صفحة أخرى بالملف .

الخطوات :


1)تحرير - الانتقال إلى .

2) تظهر شاشة يتم الضغط على قائمة الانتقال إلى .

3) من المربع الموجود أسفل الانتقال إلى نحدد صفحة أو يمكن

4)ثم الضغط على الانتقال إلى ثم إغلاق .

الطريقة الخامسة . للانتقال من أي مكان بالملف إلى أول الملف يتم الضغط على مفتاحي

(ctrl + HOME للانتقال لأخر الملف يتم الضغط على مفتاحي ctrl + END)



الطريقة السادسة :

===================


للانتقال من أي مكان بالسطر إلى أول السطر يتم الضغط على مفتاح ( HOME)

للانتقال من أي مكان في السطر إلى أخر سطر يتم الضغط على مفتاح (END).

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،



قائمة تنسيق



شرح قائمة تسنيق في برنامج الوورد






الخطوات :

1) تظليل النص - قائمة تنسيق - نختار خط .

2) الضغط على خط - ومن أسفل الخط ، نختار نوع الخط ، ثم ا لحجم ، ثم اللون
، ومن أسفل كلمة تأثيرات يجب عدم وجود علام (صح ) أما أي مربع حتى تؤدي
إلى حدوث تغيرات في شكل النص .

3) وبالنسبة لقائمة تباعد الأحرف من أمام قياس يجب أن يكون 100 % من أمام
تباعد نختار عادي ومن أمام الموضع نختار عادي ومن أمام تقنين الأحرف
بالخطوط بدون علامة ( صح )

4) والنسبة لقائمة تأثيرات النص ومن أسفل إظهار الحركة يفضل أن يكون ( بلا )
لأنه عند تجربة أي خيار أخر يؤدي إلى ظهور حركات مختلفة على الشاشة ولكن
لا يتم طباعتها .




ملاحظات على تنسيق الخط :

(1) يمكن تطبيق أوامر تنسيق الخط من شريط أدوات تنسيق ( حجم الخط - نوع الخط - نمط الخط - لون الخط .

(2) لإمكانية تثبيت نوع خط ( عربي أو أنجليزي ولجم ولون ونمط ( وتنسقات أخرى للخط ) بحيث يظهر عند فتح أي مستند


والسلام عليكم ورحمة الله

أخوكم في الله سعد عنتر سعد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/saadanter
زائر
زائر




شرح مختصر لبرنامج الورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مختصر لبرنامج الورد   شرح مختصر لبرنامج الورد Emptyالخميس 5 مايو 2011 - 2:21

شرح مختصر لبرنامج الورد 91400
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مختصر لبرنامج الورد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح بالصوت والصورة لبرنامج unfreez v2.1 لعمل ألبومات صور وتو
»  شرح برنامج الورد
»  حل مشكلة عدم ظهور الجزء الاسفل من البرواز عند طباعة ملف علي الورد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق العرب :: الأقسام العامة فى منتديات طريق العرب :: المنتديات العامة :: قسم الحاسب الآلى :: شرح برامج-
انتقل الى: