سعد عنتر سعد مراقب
الجنس : عدد المساهمات : 2517 نقاط : 6975 العمر : 33
| موضوع: حوار عن الحب الثلاثاء 5 يناير 2010 - 2:58 | |
|
قال:ماهو مفهومك عن الحب؟
قلت:الحب كلمة جامعة تحمل في طياتها أسمى المعاني وأرق المشاعر وافضل المباني.
قال:حدثني عن الحب بفاضة واستزادة؟
قلت:الحب أجمل رياط مقدس بين المحبين وألطف بشارة سلام بين العاشقين ويكفي أنه أحدى ثمرات المحبة الالهية وأحد بذور الالفة الانسانية فهو يطهر القلوب من صداءالحقدوالكبرياء ويعود المرء على عدم الشكوى والصبر عن البلاء.
قال: هل هنالك من لغة خاصة للحب بين المحبين والعاشقين؟
قلت: الحب طائر خفيف الضل لطيف كالفل يدخل القلوب بلا استئذان سواء باللفضة أو الاشارة او غير ذلك من وسائل الوجدان انه اللغة الوحيدة التي اذا ماانتشاها المحب سكر بشذاها الفواح وهواها المرياح وعشعش على جدران القلوب وتستمر في العقول وبقية الدروب.
قال:هل الحب كله خير أم أن له جوانب من الشر والويل؟
قلت : الحب الحقيقي هو العطف والمودة والحنان وهذه هي الخصال الفعلية الباقيةعلى مر الزمان بين الرجل والمراة في أية رابطة توفر عنصر الأمان:قال الله تعالىوجعل لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة) وجاء في التورات:ان الحب أحلى وأغلى من الذهب وأنه لا يقدر بمال أو جمال لأنه أثمن وأجمل مافي الوجود.غير أن الحب كحبة القمح اذا زرعت في ارض طيبة أثمرت وطيبت النفوس بما تحمل من سنابل العطاء والخير.واذابذرت في أرض خبيتة انجبت سنابل تعلج بالحقدوالكره والشر والويل.
قال:ماهي اقوى درجات الحب وأسخن مناطقه؟
قلت:الحب درجات فهناك الهوى وهو عبارة عن الميل العاطفي الى المحبوب الناشيء عن نظرة خاطفة أو كلمة عابرة والحب الحقيقي هو الموجود في الهوى وهناك العشق وهو افراط المحب في محبة من يحب وهو يولد عن الهوى ويصبح العاشق فيه مفتونابمعشوقه ويبلغ ذروته عندما يستولي عليه العشق فيعميه عن كل شيء سوى الحبيب وهناك الحب.
قال:وهل الحب انواع كما يقال أم مجرد لغو في الكلام؟
قلت:الحب هو الود او الميل العاطفي تجاه المحبوب برضا واخلاص وهو مجرد شهوة حسية أو عقلية او ميل او تعلق من المحب بشيء من المحبوب . واعلى درجات الحب اذا انصهر المحب والمحبوب في بوتقة واحدة وأصبحا ذاتا واحدة. والحب نوعان -الحب الطبيعي الذي لاينشد سوى خير ورضا المحب -والحب الروحاني الذي لاينشد سوى خير ورضا المحبوب والاول متعلق بالجسد والمتعة ويتولد تلبية لنداءات مسعورة من اللذة الجنسية والثاني متعلق بالروح وبعيد عن الشهوة ويسمى احيانا الافلاطوني الذي يقوم على بذل النفس لله وهو ما يسمى بالحب السامي. وهناك الحب الرومنطيقي والحب العذري ويكون فيها الحب للمحب منزها من كل مصلحة ذاتية.
قال: وهل الحب قديم أم جديد؟
قلت: ان الحب من صفات الله . لذا فهو أزلي أبدي سرمدي فيهما يتعلق بالذات العلية وأما بالنسبة للعباد فهو جديد وميعاد.
قال:ماهي اهات الحب والامه؟
قلت: ان للحب الشديد علامات وأحزان واهات يعرف صاحبها بها ومنها النحول والحزن والصمت وأحيانا الغضب وهذا ما يسمى بعذاب الحب أماعلامات الجنون الغرامي فهي الدهشة والنشوة والسهاد وأحيانا الشكوى والتذلل ويروى عن القديسة (تريزة الابلية) قولها:اموت من كوني لا اموت لا اراك. وهو عين ما قاله الحلاج: اقتلوني يا تقاتي ان في موتي حياتي ويقول ابن الرومي في هذا الباب: نعيمك أوعذابك لي سواء= فحبك لا يحول ولا يزيد فحبي في الذي تختار مني= وحبك مثل خلقك لي جديد
قال :وماذا بقي في جعبتك عن الحب واقوال المحبين؟
قلت: فيما يروى ويقال ان ستة رجال اجتمعوا في مكان خاص وكل له اختصاص في علم من علوم الحياة وتناقشوا في تعريف الحب فاستجمع كل قواه وراح يدلي بما يراه مستعينا بما مدته به خبرته في الحياة.
قال:وبماذا عرف كل منهم الحب؟
قلت: لقدوصف الطبيب الحب بأنه مرض عام يصيب الخواص والعوام وأن نتائجة خطيرة وشروره كثيرة. وعبر عنه المعلم بأنه عملية رياضية كثيرة التعقيد ومع ذلك فانها قد تخطيء وكثيرا ما تصيب.ورافع المحامي بقوله: ان الحب هو الحجر الرئيسي لكل الدعواي والسبب المباشر لكل القضايا.ورسمه المهندس بقوله:ان الحب هو الدعامة الاساسية في بناء الهيئة الاسرية لارساء النظم الاجتماعية . ووصفهالقصاص قائلا:ان الحب هو النبع الذي يرتوي منه اصحاب الروايات والمورد الذي يستقي منه مؤلفو الاغنيات. قال:هات ماعندك عن الحب بعد أن سكب الجميع مافي جعابهم وأدلوما في دلائهم.
قلت: الحب مجلد ضخم من العواطف التي تهدهد اللب. وتسر القلب وتملا حجوره الاربع بالمودة والحنان والنشوة والأمان واشياء اخرى لا غنى عنها للنسان لانها رصيده في التعايش والحب هو دستور الحياة. قال: وما رايك فيما أدلوا وقالوا؟
قلت:جميعهم صائب فيما قال فقد أدلى كل منهم بما يحس به.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
__________________
| |
|