منتديات طريق العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق العرب
 
الرئيسيةإتصل بناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقرير ورشة اللحام الفرقة الثانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن ابو الحسن

محمد حسن ابو الحسن


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 89
نقاط : 113
العمر : 33

تقرير ورشة اللحام الفرقة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: تقرير ورشة اللحام الفرقة الثانية   تقرير ورشة اللحام الفرقة الثانية Emptyالخميس 1 ديسمبر 2011 - 9:08



اللحام



تعريف عملية اللحام :-


هو وصل قطعتين او اكثر بحيث يكونو قطعة واحدة (وصلة
واحدة).


انواع الوصل:-


1- وصل دائم.


2- وصل مؤقت.


تعريف الوصل المؤقت.-


هو وصل المعدن يزول بزوال السبب.


امثلته:-


1- الوصل
عن طريق مسمار البرشام.


2- الوصل عن
طريق السلبة الداخلية والسلبة الخارجية.


3- الوصل عن
طريق لحام الحدادة.


4- الوصل عن
طريق لحام الدسرة.


5- الوصل عن
طريق لحام المونه.


6- الوصل عن
طريق المواد الاصقه.


7- الوصل عن طريق القلوظ.


8- الوصل عن طريق الخوابير.











تعريف الوصل الدائم:-


هو وصل للمعدن
لا يزول الا عن طريق القطع او الكسر.


امثلته
:-


اللحام بالصهر.


اللحام بالصهر:-


هولحام بدون
طرق او ضغط.


*الطاقة الاساسية المستخدمة في اللحام بالصهر هي
الطاقة الحرارية .



"اللحام بالصهر"


ينقسم الي


(اللحام بالقوس
الكهربي) (اللحام بالغازات)



اولا : اللحام بالقوس الكهربي






نشأ تقريبا سنة
1816 وأجريت عليه عدة تجارب وتم استخدامه أثناء الحرب العالمية الأولي.


وهو اسلوب يتم
فيه صهر طرفي الخامة بواسطة الحراره الناتجة عن القوس الكهربي ثم أضافة معدن حشو
(سلك اللحام) فيتم عمل خط اللحام بالقوس الكهربي.


فوائد اللحام بالقوس الكهربي :-


1-
العمل علي توفيرالوقت والجهد والأيدي العامله وبالتالي المال والتكلفه.


2-
العمل علي تبسيط التصميمات الهندسية المعقده.


3-
العمل علي تقليل الفاقد من المواد الخام.











تركيب
القوس الكهربي :-


1-
الحراره :
وهي تنتج من أحداث القوس الكهربي.


2-
التأين : وهو
فصل ذرات المعدن عن بعضها ويصبح المعدن في حالة السيولة.


3-
الأنبعاث :
وهو طفو شوائب المعدن وخبث اللحام فوق سطح خط اللحام فيعمل علي تماسك خط اللحام
(يتم بواسطة مساعدات الأنصهار).


طرق
تكوين واحداث القوس الكهربي :-


1-
طريقة النقر.


2-
طريقة السحب.


كيفية
تحويل الطاقة الكهربية الي طاقة حرارية :-


أولا : عن طريق رفع الأمبير
الخارج من ماكينة اللحام وخفض الفولت .


ثانيا : أحداث القوس الكهربي عن
طريق ملامسة سلك اللحام مع معدن الشغله في نقطة واحدة نتيجة ذلك ترتفع درجة حرارة
في نقطة التلامس.


ثالثا : يتم فصل سلك اللحام عن
معدن الشغله بمقدار من 4:2 ملم تقريبا ويسمي بطول القوس الكهربي وايضا الثغره
الهوائيه فيعبر التيار الكهربي الثغره ونتيجة مروره في الهواء يحدث تفريغ كهربي
(شرارة كهربية) وهو مايسمي بالقوس الكهربي وتصل درجة الحراره 3600 درجة مئوية.





انواع التيار المستخدم فيه:


أ- التيار المتردد (المتغير) :


هو تيار غير
ثابت في القيمة والاتجاه.التيار المتردد شائع الاستخدام وذالك لرخص ثمنه.


ب- التيار المستمر (الثابت) :


هو تيار ثابت
في القيمة والاتجاه.التيار المستمر غير شائع الاستخدام وذالك لانه
غالي الثمن.





"ملحوظة"


التيار
المستمر يعطي درجة ثبات عالية في القوس الكهربي.


المعدات المستخدمة في اللحام بالقوس الكهربي :-


1- تزجة اللحام.


2- قناع واقي .


3- شاكوش الخبث.


4- فرشاة سلك.


5- اللاقط.


6-
ماكينة اللحام(محول خافض) : وهي
جسم معزول يرتكز علي عجلتين لسهولة التحريك يخرج من هذا الجسم ذراع واسمه يد
الامبير وهي لتقليل وزيادة شدة التيار


وتتكون من قلب
حديدي وهو عبارة عن شرائح من الصلب السليكوني المجمعه بجوار بعضها ومعزوله عن
بعضها بطبقة من العازل (الورنيش) ويعمل كحامل للملفات الابتدائية والثانوية اما
الملفات الابتدائية فانها تكون ذو مقطع كبير وعددها صغير والملفات الثانوية ذو
مساحة مقطع صغير وعدد لفات كثيره ويركب بعد الملف الثانوي المنظم (الدايود).


7- سلك اللحام : وهو عبارة عن معدن حشو مستهلك يستخدم لملئ الثغرات
(الفراغات) الموجودة بين طرفي الخامه المراد لحامها ويتكون من جزئين :-


1- القلب المعدني : وهو يصنع من المعدن ولابد من ان تتجانس خواصه الكميائية
والفزيائية مع خواص المعدن المراد لحامه.


2- الغلاف الصهيوري (مساعدات انصهار) : وهي طبقة تغلف بها القلب المعدني
وتصنع من (ثاني اكسيد التيتانيوم+لب الخشب+سليكات الحديد والمنجنيز+السليلوز+برادة
الحديد)











فوائد مساعدات الانصهار :-


1-
تعمل علي تسهيل بداية اللحام.


2-
يكون عند اشتعاله غلاف من الغاز يعمل علي منع
وصول الهواء الجوي الي منطقة تكوين القوس الكهربي.


3-
يعمل علي تكوين طبقة هشه تسمي بطبقة الخبث تغطي
خط اللحام فتعمل علي تبطئ تبريد خط اللحام.


*يحدد
قطر سلك اللحام المراد استخدامه من العلاقة { c/2 + 1 } حيث c هي سمك المشغوله.


خطوات عمل خط اللحام :-


1-
ضبط كمية التيار علي اساس سمك سلك اللحام حيث
لكل واحد ملي من قطر السلك يحتاج من 30 الي 40 امبير .


2-
بدأ اللحام من جهة اليسار الي اليمين.


3-
اللحام بزاوية ميل لسلك اللحام علي الشغله من 35
الي 40 درجة .


4-
ترك ثغره هوائيه بين سلك اللحام ومعدن الشغله من
4:2 ملم .


5-
اللحام بسرعة منتظمة حتي لاتعطي انخفاض وارتفاع
في خط اللحام.


6-
عمل حركة ترددية او زجزاجية منتظمه.


7-
عدم الرجوع الي الخلف.































ثانيا
: اللحام بالغازات









الأستلين :


هو غاز عديم اللون , ذو رائحة
كريهة و شديدة بسبب ما يحويه من شوائب وهو


أخف من الهواء وهو غاز شديد
الأحتراق مع الأكسجين ذات مردود حراري و سرعة أشتعال عالية و ذات قابلية كبيرة
للإنفجار .






تصنف مولدات غاز
الأستلين من حيث أسلوب التوليد إلى ثلاث أنواع :


1- مولدات تعمل بأسلوب تساقط
الماء على الكربيد.


CaC2 + 2H2o
C2H2+ Ca(OH)2 +H2o

2-مولدات
تعمل باسلوب الغمر و الإزاحة.


3-مولدات تعمل باسلوب تساقط
الكربيد على الماء.

مولد الأستلين: هو عبارة عن جهاز
اسطواني رأسي و يتألف هذا المولد من درج يملأ إلى منتصفه بالكربيد ويدخل في فراغ
خاص به , الغطاء مع الصفيحة , صمام الأمان , صمام الأمن المائي .

و يوجد منظم ضغط يركب على
الاسطوانة و يتألف من :

1- ساعة يسارية وهي لقياس كمية
غاز الأوكسجين ضمن الاسطوانة.


2- ساعة يمينية وهي لقياس ضغط
الأكسجين الخارج من الاسطوانةإلى الحملاج .


يتألف المولد من
ثلاث أقسام :
- القسم العلوي : وهو مكان تجمع
وتشكل الغاز .

- القسم المتوسط: و هو المكان
الذي يسمح بمرور الماء إلى الدرج ويصعد الأستلين المتولد إلى مكان تجمع الغاز و
منه إلى المنقي و من ثم إلى مانع التسرب المائي .


- القسم السفلي: و هو مكان
تفريغ رواسب ماءات الكالسيوم و مكان سحب الغاز و في داخل القسم المولد أنبوب يصل
ما بين القسم العلوي و القسم السفلي لخروج غاز الأستلين .


صمام الأمان : يجب أن يجهز كل
مولد بصمام أمان و ذلك من أجل الحفاظ على على جسم المولد من الإنفجار و كذلك يسمح
هذا الصمام للغاز الزائد بالترسب خارج جسم المولد.

صمام الأمن المائي :مهامه:

- يمنع دخول الهواء والأكسجين
الحر إلى المولد.

- يوقف الشعلة المرتدة باتجاه
المولد.

- يعمل على تنقية الأستلين من
الشوائب .

- يعمل على تخليص الأستلين من
الحرارة.

غاز الاكسجين:


هو غاز لالون له ولا رائحة ولا
طعم وهو شفاف وأثقل من الهواء بقليل , مهمته باللحم المساعدة على حرق الغازات لإعطاء لهب ذي حرارة
عالية .

شعلة الأكسي أستلين:
يمكن الحصول عليها من احتراق
غاز الاستلين مع غاز الاكسجين , و الحرارة الناتجة عن هذة الشعلة هي أعلى من
احتراق أي غاز مع الاكسجين .

مشاعل اللحام : هي عبارة عن أجهزة
لتكوين المخلوط الغاز للإحتراق و الحصول على لهب لحام مُركّز مستقر.

اسلوب اللحام إلى اليسار:يستخدم
للصفائح الرقيقة ذات السماكات (3-4)ملم.


أما إلى اليمين : يستخدم للحام
الصفائح الأكثر سماكة من (4) ملم.


خراطيم تصريف الغاز
(حملاج اللحام):


- يستخدم المشعل أو الحملاج في
اللحام من أجل مزج غازي.


- يجب أن يكون الحملاج سهل
الأستخدام وخفيف الوزن.


- يتألف مشعل اللحام من مقبض و
أنبوبة خلط مع قطعة تشكل فوهة المشعل.


المواد المصهورة
(مساعدة اللحم):


تستخدم هذه المواد لإبعاد
الشوائب غير المعدنية التي تقع في حوض اللحام ويقصد حماية حواف المعدن المطلوب
لحامه و حماية سلك اللجام من الاكسدة.





أسلاك لحام الغاز
المستخدمة:


هناك لحام متجانس وفيه يكون سلك
اللحام من نفس نوع معدن القطعة المراد لحمها.


أما اللحام الغير متجانس فيه معدن
السلك من غير نوع معدن القطعة.


لحام ذاتي لانستخدم السلك .





عند لحام قطع ذات سماكة عالية
نقوم بتسخين مسبق للقطعة أما في حال القطع الرفيعة فلا حاجة لذلك.


أنواع اللهب:


- متجانس :كمية الأكسجين تساوي
كمية الأستلين.


- اللهب المؤكسد:كمية الأكسجين
أكبر من كمية الأستلين.


- اللهب الأستيلي: كمية
الاكسجين أقل من كمية الأستلين.





تشغيل الحملاج:


- فتح صمام الاكسجين على
الحملاج من ربع إلى نصف دورة.


- فتح صمام الاستلين على
الحملاج نصف دورة تقريباً.


-إشعال الخليط المندفع من
الحملاج.


- تعيير الشعلة حسب العمل
المطلوب بها.



عند إطفاء المشعل
يجب أتباع ما يلي:


- إغلاق صمام الاستلين على
الحملاج.


- إغلاق صمام الأوكسجين على
الحملاج .



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف جمال




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
العمر : 32

تقرير ورشة اللحام الفرقة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير ورشة اللحام الفرقة الثانية   تقرير ورشة اللحام الفرقة الثانية Emptyالأربعاء 16 مايو 2012 - 12:31

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير ورشة اللحام الفرقة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير ورشة اللحام
» تقرير ورشة البرادة
» تقرير ورشة الكهرباء
» تقرير ورشة المخرطة
» تقرير ورشة المقشطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق العرب :: الأقسام العامة فى منتديات طريق العرب :: المنتديات العامة :: قسم المنتديات العامة :: المنتدى العــام-
انتقل الى: