منتديات طريق العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق العرب
 
الرئيسيةإتصل بناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محافظة الزلفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر سعد
مراقب
مراقب
سعد عنتر سعد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2517
نقاط : 6975
العمر : 32

محافظة الزلفى Empty
مُساهمةموضوع: محافظة الزلفى   محافظة الزلفى Emptyالسبت 12 نوفمبر 2011 - 17:13



محافظة الزلفى

محافظة الزلفى 300px-Saudi-desert

مـحـافـظـة الـزلـفـي هي أحد محافظات منطقة الرياض بإقليم نجد الواقع بقلب المملكة العربية السعودية(تـقـع محافظة الزلفي تحديداً في شمال نجد باليمامة فـي الجزاء الشـمـال الغربي بمنطقة الرياض).تعتبر مدينة الزلفي عاصمة المحافظة وأكبر مدنها وفيها مركز أمارة المحافظة التابعه لمنطقة الرياض ، وتـبـعـد عــن سريع الرياض القصيم مـسـافـة 60 كـلـم شمال شرق تـقـريـبـاً من بعد سدير إلى القصيم.تـعـتـبـر الـزلـفـي مـحـافـظـة مـن الـفئـة (أ)وفيها الـمـدينة الـثـالـثـة بـمـنـطـقـة الرياض بـعـد مـحـافـظـة الخرج ومحافظة المجمعة مـن نـاحـيـة الكثافة السكانيةاما المحافظة فهي من اصغر المحافظات في المنطقة من ناحية المساحة وتـبـلـغ نــسـبـة الـتـحـضـر فــيـهـا أكــثـر مــن 95% وذلـك حــسـب الـتـقـريــر الـرســمـي لـ الـهـيـئـة الـعـلـيـا لـتـطـويـر مــنـطـقـة الـريــاض. تبعد محافظة الزلفي 260 كم عن مدينة الرياض في الجهه الشمالية. يحدها من الشمال صحراء النفود والغرب منطقة القصيم ومن الجنوب محافظة الغاط ومن الشرق محافظة المجمعة وتبلغ مساحتها 55400 كلم 2 ويبلغ عدد سكانها أكثر من 72000 ألف نسمه وبالزلفي أكثر من 20 جامع وأكثر من 600 مسجد بما في ذلك القرى والمراكز التابعة لها وعددها 6 مراكز. ومن المراكز التابعة للمحافظة.

1- مركز علقة فئة (أ) ومن الخدمات الموجودة فيه. مركز للدفاع المدني – مركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – مركز للرعاية الصحية – مدارس للبنين بفئاتها الثلاث – مدارس للبنات بفئاتها الثلاث – روضة أطفال – دار نسائية لتحفيظ القرآن الكريم – مكتب للبريد – نادي طويق الرياضي – 2جامع وأكثر من 30 مسجد – عدد من المزارع – خدمات الكهرباء والهاتف والجوال – خدمات البلدية يخدم عدد من القرى والهجر.
2- مركز الثويرات الفئة (ب) ومن الخدمات الموجودة فيه.مركز للدفاع المدني – مركز للرعاية الصحية – مكتب للبريد – مدرسة ابتدائية للبنين – مدرسة ابتدائية للبنات ومتوسطة للبنات – مشروع سقيا المواطنين – خدمات الكهرباء والهاتف والجوال – خدمات البلدية – 3 جوامع و6 مساجد يخدم عدد من القرى والهجر.
3- مركز المستوي الفئة (ب) ومن الخدمات الموجودة فيه.جامع – مشروع للسقيا – يخدم عدد من القرى والهجر وتوعية على الزلفى القصيم الزلفي.
4- مركز سمنان الفئة (ب) ومن الخدمات الموجودة فيه.جامع وعدد من المساجد – خدمات البلدية – خدمات الماء والكهرباء والهاتف – مدارس بفئاتها- معالم وأماكن أثرية قديمه – عدد من المزارع.
5- مركز الروضة الفئة (ب) ومن الخدمات الموجودة فيه. مركز للرعاية الصحية – مدرسة ابتدائية للبنين – مدرسة ابتدائية للبنات – 3 جوامع 30 مسجد – مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري – مصنع للألبان ومشتقاته والعصير – مشروعين للدواجن – شبكة مياه – خدمات الهاتف والجوال – خدمات البلدية – يخدم عدد من الأحياء والاستراحات والقرى والهجر.
6- مركز البعيثة الفئة (ب) ومن الخدمات الموجودة فيه. مدرسه ابتدائية ومتوسطة للبنين – مدرسه ابتدائية – جامع – فرقة الوزارة النقل – مشروع مياه تحت الإنشاء – بريد – يخدم عدد من القرى والهجر.


أصول التسمية

تســمــيــة الــزلــفــي:

اخـتــلـف في أســبـاب ومـنـشـأ تـسـمـيـة الـزلـفـي حـيـث قـيـل : إنـهـا زلـيـفـات لـتـدرج جـبـل طـويـق فـي الارتـفـاع عــنـدهـا، كــمـا يــقـول الـشـاعــر عــبـد الـعـزيـز الـغـزي :

زلـفـى إلـى الـخـيـر والـزلـفـى لـهـا بـدل قــد عـلـل الاســم مــن تـزلـيـفـة الـجـبـل. وقـال ابـن خـمـيـس :

هـي زلـفـى ويـاؤيــهـا الآن بــدع ألـف قـبـلـهـا فــحـلـت مــكـانـه .

وقــيـل : إن زلـيـفـات تـعـنـي الـقـرى الـمـحـيـطـة بـالـزلـفـي كـمـا ذكـر ابـن بــلـيـهـد .

كــمـا أن هــنــاك مـن قـال مـن الازدلاف وهـو الانـتـقـال مـن مـكـان إلـى آخــر.

مـعـروف ان الـزلـيـفـات مـثـل الـدرج ولـيـس مـثـل الـقـرى.

قـال ابن بليهد فـي مـعـجـمـه :

بــل أعـرف الـمـوضــع الـذي قـال فــيـه الحطيئة فـالـزلـيـفـات الـمـذكـورة فـي هــذا الـبـيـت هــي (بــلــد الــزلــفــي) نــسـبـة إلـى مــوقـعـهـا والـتـابــع لـهـا مــن الـقـرى يــقـال لـهـا: زلـيـفـات، وقـد ورد لـهـا ذكـر فـي أشـعـار العرب وأخـبـارهـا، وهـي تـحـمـل هــذا الاسـم إلـى هــذا الـعـهـد وقـال ياقوت الحموي فـي معجم البلدان أن الـزلـفـي زلـفـة بــضـم أولـه وســكـون ثـانـيـه والـزلـفـة والـزلـفـي الـقـربـة والـمـنـزلـة.

وقـيـل إن أصــلـهـا....تــحـذيـر مـن خـطـر الـطـريـق.

وقـــد ورد ذكــر الــزلـيـفـات (الـزلـفـي) فــي أشــعـار الـعـرب. (الـزلـفـي).

ومـهـمـا كــان مــن خــلاف فــي الـتـسـمـيـة وسـبـبـهـا إلا أن الـمـتـفـق عــلـيـه أن الـزلـفـي مـمـيـزة بــمـوقـعـهـا الـجـغـرافــي وطـبـيـعـة أرضــهـا مـما مــكـنـهـا مـن احــتـلال مــكـانـة مــرمـوقـة بــيـن مــحـافـظـات مــمـلـكـتـنا الـغـالـيـة، كــمـا تــتـمـيـز بــجـمـالـهـا الـطـبـيـعـي وخــاصـة فـي فـصـل الـربـيـع حـيـث يــقـصـدهـا الـمـتـنـزهـون مــن ســائـر أنـحـاء الـمـمـلـكـة ودول الـخـلـيـج الـعـربـي.


تاريخ الزلفي

عــصور مــا قـبـل الـتـاريـخ والـعـصـور الـقـديـمـة

كــان مــوقـع الـزلـفـي قــديـمـا اسـتـراتـيـجـي بـيـن حــدود مــمـاك عــظـيـمـه وهــي مــمـلـكـة كــنـدة ومــمـلـكـة الـمـنـاذره ومـمـلـكـة الـغـسـاسـنـة وحـــلـقـة وصــل بـيـن مــمـلـكـة هــجـر ومــمـلـكة الـعـمـالـيـق بــمـمـلـكـة تــيـمـاء ويــثـرب ومــكة والـحـجـر.حــيـث وجــد عــلـمـاء الاثـار مــؤخــراً فـي مــتـحـف الــزلـفـي الات قــتـال وصــيـد تــعـود إلـى الـعـصـر الـحـجـري بــعـضـهـا مـــحـلـيـة الـصـنـع وأيــضـاً بــعـض الـنـقـوش الـثـمـوديـة وجــاري الـبـحـث عــن مــزيــد مــن الادلـه ويــقـول الـعـلـمـاء أن فـي الـزلـفـي الـعـديـد مـن الأثــار مــصـدرهـاحـضـارات قــديـمـة قــريـبـة مــن بــحـيـرة الـكـسـر.


العصر الجاهلي

بــعـد تــمـدد مــمـلـكـة كـنـدة بــعـد سـنـة الـمـيـلاد اصــبـح مــوقـع الـزلـفـي حــسـاس لــدى مــمـلـكـة الـمـنـاذرة حــيـث انــتـقـل اصــحـاب قــريـة الـفـاو الـى الـمـنـاطــق الـشـمـالـيـة ذُكــر ان فـي الـعـصـر الـجـاهــلي عــريـعـره وهــو وادي مــن أوديـة الـزلـفـي يــنـحـدر ســيـلـه مــن جبال طويق ويـتـجـه غــرباً إلـى بــلـدات الـزلـفـي. فــيـه نــخـيـل ومــيـاه كـثــيــرة، وهــو مــنـهـل مـن مـنـاهــل الـجـاهـلـيـة وقـد ذكـرهـا الـمـؤرخ ياقوت الحموي بــقولـه:((عــريـعـرة:كــان مـــاءبـالـيـمـامــة فـي الـجـاهـلـيـة) ووجــد الـعـلمـاء بــعـض الاثـارالـرومـانــيـة وبــعـض الـعـمـلات الـسـاســانــيــة تــعـود إلـى الـفـتـرة نــفـسـهـا).


العصر الإسلامـي

دخل اهل الزلفي الإسلام في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه. اتى ذكرها في زمنه رضي الله عنه وارضاه كما ذكرها الحطيئه شاعر الهجاء في عهده رضي الله عنه. قال الحطيئة مخاطباً عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

الله قد نجاك من أراط....... ومن زليفات ومن لغاط

قال ابن بليهد في معجمه :بل أعرف الموضع الذي قال فيه الحطيئة فالزليفات المذكورة في هذا البيت هي (بلد الزلفي) والتابع لها من القرى

يقال لها: زليفات، وقد ورد لها ذكر في أشعار العرب وأخبارها، وهي تحمل هذا الاسم إلى هذا العهد (الزلفي).

وذكر الاصفهاني في القرن الثالث الهجري ان الزلفي لبني تميم من مضر من عدنان.

ذُكرت الزلفي في كتاب بلاد العرب لـ أبو الفرج الأصفهاني المتوفى سنة 356 هـ :أن زلفة لبنى تميم ,وانها في ديار عدي الرباب.

من تميم. ووجد العلماء كسر فخار حددة أنها من العصر العباسي.

ويقول حمد الجاسر في مجلة العرب:(يظهر مما ذكره المتقدمون ان زلفة وزليفات اسمان قديمان لما عرف حديثاً - أي حوالي القرن العاشر - باسم الزلفي).

وقال ثابت بن جابر المكنى

ولابن ريـاح بالزلـيفات داره ....... رياح بن سعد والمعادي معقل

ويقال كانت تسمى (الكر)،وتعود عمارة الزلفي إلى أواخر القرن الحادي عشر الهجري تقريباً حوالي 1090هـ على يد عشيرة الأساعدة من طلحه بفخذ الروقه بقبيلة عتيبة المعروفين بـ (الراشد والفراهيد) من ذرية راشد ومحمد وفرهود أبناء صالح بن راشد الأسعدي. وكانت الإمارة للأساعدة إلى العهد السعودي الحديث وسجلت بعض التواريخ النجدية القديمة أحداثا ووقائع لهم وكان لهم فضل كبير في المساعدة في اعمارها ولقيت منهم الكثير من التطور والتقدم في كافة الميادين والمجالات، وشهدت منهم خلالها نهضة كبرى ونمو قوي وخلال العقد الأخير حظيت بإعجاب الكثيرين من اهلها والمدن المحيطه بها وكانت وما زالت منارة لهم وقدوه يقتدون بها، ذلك لتضافر جميع الجهود يدا بيد وروحا جماعية واحدة وأجيال آمنت منذ سنوات وإلى الآن بضرورة التحرك بجدية في سبيل وصول الزلفي إلى مصاف ومراتب سلم التقدم الأجتماعي والحضاري.


النهضة

وقائع في الزلفي

* 1098 هـ سطوة آل محدث من بني العنبر من تميم، على الفراهيد بعلقة.

* 1113 هـ سطوة الأساعدة آل راشد، وأخرجوا من الزلفي بني العنبر الذين سبق وأن استولوا عليها من أبناء عمهم الفراهيد.

* 1164 هـ قاد عبد العزيز بن محمد بن سعود غزوا لمهاجمة الزلفي، فخيم على ماء الحسي، وأمر على الغزو عبد الله بن عبد الرحمن ،ورجع إلى الدرعية، ناوشهم عبد الله وأخذ منهم أغناماً.

* 1165 هـ رجوع برد شيتة، نازل عبد العزيز بن محمد بن سعود سكان سدير ومنيخ (المجمعة) والزلفي والوشم والظفير بقيادة فيصل بن ونازلوا قرى رغبة والمحمل وأخذوها.

* 1165 هـ وقعة روضة السبلة على الظفير من بني خالد بقيادة عبد الله بن تركي بن محمد ابن حسين آل حميد، وانهزم الظفير، وقيل إنها بعد دخول السابعة والستين.

* 1167 هـ محمد بن سعود يغزو الزلفي قادماً من الخرج إلا أنه لم يحكم السيطرة.

* 1182 هـ سعود بن عبد العزيز يغزو الزلفي لأول مرة، وسار بعدها إلى سبيع في حائر نساح، وآل مرة في موضع قنى شمال الدحى.

* 1186 هـ تمرد الزلفي والمجمعة على سعود.

* 1188 هـ وجه سعود بن عبد العزيز سرية إلى الزلفي يقودها عدامة بن سويري من بني حسين، فصادف غزوا لأهل الزلفي فقتلهم جميعاً.

* 1188 هـ سعود بن عريعر يهاجم الزلفي والقصيم، ويقاوم من قبل أنصار آل سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب.

* 1190 هـ اشتداد معسكر آل سعود بانضمام سكان الزلفي ومنيخ(المجمعة).

* 1193 هـ سعدون بن عريعر يتآمر مع سكان حرمة والزلفي للهجوم على المجمعة مركز أنصار آل سعود.

* 1194 هـ سعود يغزو الزلفي، كما غزاها أيضاً عبد الله بن محمد بن سعود، حتى بايع أهل الزلفي، ثم أرسلوا وفداً منهم إلى الدرعية وبايعوا على السمع والطاعة.

* 1195 هـ فر مشاري من أسرة بمصر وعاد إلى القصيم حيث جمع أهل الزلفي وثرمداء.

* 1196 هـ سعدون بن عريعر ينزل على مبايض ومعه أهل الزلفي ويسيطرون على الروضه، ذبحة المطاوعة في القصيم.

* 1217 هـ سعود بن عبد العزيز ينزل بروضة السبلة ويجمع البوادي في طريقه إلى الحجاز.

* 1235 هـ مشاري بن سعود يقدم إلى الوشم، ثم إلى الدرعية ومعه رجال من القصيم والزلفي وثرمداء وغيرهم من عبيد * الدرعية ،ومعهم حملات من الأرز والطعام.

* 1237 هـ سار أهل الزلفي على منيخ وسدير وأرادوا أن يصير لهم رياسة على البلدان.

* 1237 هـ هـ استيلاء ناصر بن راشد الأسعدي امير الزلفي على المجمعه.

* 1239 هـ تركي بن عبد الله يغزو سدير، ووفد اليه رئيس الغاط احمد بن محمد السديري وأهل الزلفي، فلما عزم على الرحيل استنفر أهل الزلفي والغاط ومنيخ وسدير فقصد بهم حريملاء.
* 1240 هـ أخذت قافلة أهل الوشم والقصيم والزلفي والعارض برئاسة علي آل حمد، من قبل شعبان بن مغيليث بن هذال من عنزة في جراب.

* 1241 هـ وفاة ناصر بن راشد أمير الزلفي.

* 1263 هـ الامام فيصل يعين محمد بن احمد السديري أميراً في ناحية سدير ومنيخ والطويرف والزلفي.

* 1277 هـ عبد الله الفيصل يقوم بالطبعة على العجمان قرب الجهراء وأخذ سحلي بن سقيان من مطير جهة نفود الزلفي، ثم يغير علىعرب بن سقيان شرق قرية المنسف بالزلفي.

* 1278 هـ فيصل بن تركي يغزو العجمان، وانضمت اليه مطير وبنو هاجر وانكسر ابن سقيان قرب المنسف بالزلفي.

* 1299 هـ عبد الله الفيصل يحاصر المجمعة، وأهلها يستنجدون بمحمد آل عبد الله بن رشيد، ولما وصل هذا إلى الزلفي ارتحل عبد الله ورجع إلى الرياض.

* 1301 هـ هاجم عبد الله بن فيصل الزلفي بجيش من شمر وحرب وانضم اليه أمير القصيم حسن آل مهنا أبو الخيل، ثم رجعوا إلى الزلفي ومن معه من أهل المحمل وسدير.


العهد الملكي السعودي

توحيد نجد والحجاز

بعد أنتهاء الحرب الأهلية في جزيرة الإسلام وعودة الإخوان إلى نجد أرادوا إكمال الفتوحات في العراق فواصلوا غاراتهم على القبائل العراقية وكان الإخوان ينظرون إلى مايفعلونه في العراق على انه جهاد.

فهاجم اخوان مطير مخفر بصية الحدودي التابع للعراق وقتلوا جميع افراده في 5 نوفمبر 1927.، وهجم ابن عشوان من شيوخ مطير على عشائر عريبدار بالقرب من الكويت مما أدى لملاحقة القوات الكويتية له ونشوب حرب الرقعي في 27 يناير 1928.

وفي 19 فبراير 1928 هاجم فيصل الدويش وبـ 2300 مقاتل الجواريين من المنتفق في جريشان جنوب غرب الزبير أدى لخسائر بلغت من جانب القبائل العراقية 26 قتيلاً و 80 جريحاً وسلب 1800 رأس من الاغنام و 120 حمل.

وكرد فعل بريطاني على غارات الإخوان قام سلاح الجو الملكي البريطاني بالعراق بمهاجمة الإخوان في أيام 19 و 20 و 21 فبراير وخلال العمليات أسقط الإخوان إحدى طائرات سلاح الجو الملكي وقتل قائدها البريطاني.

في بداية عام 1929 قام سلطان بن بجاد وفيصل بن سلطان الدويش بحشد قواتهما لشن هجوم واسع على العراق فتحرك الدويش من الأرطاوية بتجاه الشمال مروراً بحفر الباطن إلى الجليدة حيث وصلها في 19 فبراير إلا ان خبر وصوله قد تسرب وتجمعت القبائل العراقية من المنتفق والظفير تحت قيادة غلوب باشا في العبطية بالأضافة 3 طائرات تابعة لسلاح الجو البريطاني وعدة عجلات تحمل مدافع رشاشة لذا قرر الإخوان التراجع والنزول في حفر الباطن

بينما أكمل سلطان بن بجاد هجومه يتبعه 3000 مقاتل ووصل في 21 فبراير جنوب غرب العبطية في العراق وقسم قواته 3 اقسام متساوية قسم يقوم بالهجوم على تجار الجمال النجديين وأغلبهم من أهل القصيم وقسم يهاجم شمر وقسم قاده سلطان بن بجاد بنفسه ضد بدو اليعاحب في الجميمة.

سبب هجوم سلطان بن بجاد على التجار وأغلبهم من القصيم وعلى شمر أستياءا كبيرا في نجد فجمع عبد العزيز آل سعود قواته ودعى لمؤتمر في الزلفي والتحكيم بالشريعة. وصل عبد العزيز آل سعود إلى الزلفي ودعى لعقد مؤتمر والتحكيم بالشريعة ووصل بعده فيصل بن سلطان الدويش وأنضم اليه سلطان بن بجاد بعد 3 أيام.

التقى فيصل الدويش بعبد العزيز في 27 مارس وأقام الليل عنده . بينما رفض سلطان بن بجاد الألتقاء مع عبد العزيز آل سعود بسبب مخاوفه من أن قبوله للمحاكمة سيعني الحكم بقتله.

في 29 مارس أرسل الدويش مرسولا إلى عبد العزيز آل سعود يخبره ان المسلمين رفضوا الأنفصال عن أخوانهم المسلمين يقصد مطير عن عتيبة.<ref1347 هـ وفي 19 شوال وقعة حرب السبلة.


أحداث مهمة في تاريخ الزلفي

أول مؤتمر سعودي وهو المؤتمر الذي دعاء اليه الملك عبد العزيز الاخوان في 27 مارس 1929م في مدينة الزلفي.

زيارة الملك خالد للزلفي في20 - 2 - 1401هـ

زيارة الملك فهد للزلفي حينا كان ولي للعهد في 20-2-1401 هـ


من وثيقة سور العقدة السفلى

بحضور عبد الرحمن بن عطا الله حضر عندي عبد الله محمد العبد العزيز وعبدالعزيز بن علي العبدالكريم وعبد العزيز البداح وأحمد بن عبد الله البداح واتفقوا جماعة العقدة السفلى على بنيان سور على عقدتهم وما كان من أرض بيضاء داخل السور يلحق المالك له والمشُترى منه البوع ريال طول بعرض عشره أبواع والمشِتري داخل السور يُلحق البيع نصف ريال طول بعرض عشره أبواع واتفقوا على أن الذي داخل السور سبع اذرع أو ثمان دار ما دار السور ما يركى عليه بيت ولا جدار ولا يفتق منه باب ولا هو ملك لا حد ويصير بالسور أربع أبواب واحد شمالي وواحد قبلي وواحد جنوبي وواحد شرقي وعند كل باب مقصورة وحنا نوافق أمرهم على نفقه السور والراضين بما دبروا المذكورين أعلاه هم محمد بن إبراهيم المعتق وخزعل دخيل الخزعل وموسى دخيل الخزعل وعبدالمحسن السعود الدعفس وأحمد الدعفس وحمد محمد الدريوش وعبدالعزيز الزيد العامر وعبدالله راشد الرومي وناصر بن زيد الخنيني وعبدالله المحمد والبصري وعبد الرحمن السعد الخريصي وناصر بن عبد العزيز السكران ومحمد بن علي البدر وراشد عثمان الصغير ومحمد العبيد المنصور ومحمد بن أحمد الحبيس وجارالله بن حسين المسعود ومحمد بن راشد العامر وحمد العتيق وصالح بن عبد الرحمن المنديل الله يوفقهم للصواب ولأقامه بالعدل وفترقوا المذكورون على الرضا والقبول شهد على ذالك صالح بن سليمان وإبراهيم بن بصري وشهد عليه كاتبه حمود بن إبراهيم الذييب وصلى الله على محمد واله وصحبه وسلم 30 ذو الحجه 1347هجري.

محافظة الزلفى 560765


الموقع الجغرافى والتضاريس والسكان والمنظمات الدولية فى الزلفى

الاقتصاد والسكان والبنية التحتية فى الزلفى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/saadanter
 
محافظة الزلفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاقتصاد والسكان والبنية التحتية فى الزلفى
» الموقع الجغرافى والتضاريس والسكان والمنظمات الدولية فى الزلفى
» محافظة لحج
» محافظة تعز
» محافظة قنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق العرب :: المملكة العربية السعودية :: منتدى المملكة العربية السعودية-
انتقل الى: