منتديات طريق العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق العرب
 
الرئيسيةإتصل بناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  التعليم فى قطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
acteryano
مراقب
مراقب
acteryano


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 196
نقاط : 396
العمر : 34

 التعليم فى قطر Empty
مُساهمةموضوع: التعليم فى قطر    التعليم فى قطر Emptyالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 2:32


التعليم فى قطر

تأسس التعليم النظامي في دولة قطر في عام 1952 ومنذ ذلك الحين تبلورت السياسة التعليمية الشاملة في الدولة مستندة إلى مبادئ ثابتة، تتشبث بتراث الأمة الإسلامية وشخصيتها المحافظة وتلتزم بتطوير المناهج والنظم التربوية وتسعى باستمرار للإفادة من المنجزات العصرية والتقنية والتجارب التربوية الجديدة.
وقد تسارعت وتيرة التطور التعليمي في البلاد حتى أصبحت تشمل كل تجمع سكاني في الدولة لكلا الجنسين وفي جميع مراحل التعليم وصولا إلى التعليم الجامعي.
وقد أطلقت الحكومة مبادرة إلى تطوير التعليم العام في دولة قطر تحت شعار "تعليم لمرحلة جديدة" تهدف إلى توفير افضل سبل التعليم لأبنائها لإعدادهم إعدادا يتواكب مع متطلبات مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
كما تشجع دولة قطر إنشاء المؤسسات التعليمية الخاصة بأنواعها وتقدم لها دعما مستمرا في الجوانب القانونية والإشرافية .


التعليم الحكومي


بلغ عدد الطلاب والطالبات في المدارس الحكومية في جميع المراحل التعليمية، في العام الدراسي 2007/2008 (39) ألف و( 115) طالبا وطالبة وصلت نسبة القطريين منهم 64% تقريبا. و بلغ عدد المبتعثين إلى الجامعات في الداخل والخارج (829) طالباً وطالبة.

التعليم التخصصي (للبنين)

1- المعهد الديني
يضم المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات لكل مرحلة.



2- المدرسة الثانوية التجارية
يقبل بها الطلاب الذين أنهوا الصف الثالث الإعدادي ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات ويمنح الناجحون فيها دبلوم الدراسة الثانوية التجارية.

3- المدرسة التقنية الصناعية
تركز خطة الدراسة والمناهج على إكساب الطالب مهارات اللغة الإنجليزية في البرامج النظرية والتطبيقية وخاصة المواد الفنية وإكساب الطالب المهارات الفنية اللازمة لاستخدامات الحاسب المختلفة بما يتفق مع قدراته وتخصصه الفني.

محو الأمية وتعليم الكبار
بدأ الاهتمام بمحو الأمية منذ عام 1954 وقد تطورت أعداد الدارسين والدارسات بالتعليم المسائي ومحو الأمية حتى وصلت إلى (2468) دارساً ودارسة في عام 2007/2008.

التربية الخاصة
عندما بدأت تجربة التربية الخاصة في البلاد في عام 1974 لم يكن هناك سوى فصل واحد ملحق بإحدى المدارس الابتدائية للبنين في الدوحة، وفي عام 1980 تطور الأمر إلى ثلاثة فصول يشرف عليها ثمانية مدرسين.
افتتح معهد الأمل للبنين في عام 1981 وتلاه معهد الأمل للبنات في عام 1982، اللذان أطلق عليهما فيما بعد اسم مدرسة الأمل للبنات ومدرسة الأمل للبنين وبعد ذلك أصبحت هناك مدرستان للتربية الفكرية واحدة للبنين والأخرى للبنات ومدرستان للتربية السمعية واحدة للبنين والأخرى للبنات.

المركز القطري لرعاية الموهوبين والمبدعين
يهدف المركز إلى توفير أنشطة وخدمات وبرامج تساعد الطلبة الموهوبين والمبدعين على امتلاك مهارات التفكير وتوظيفها في حل المشكلات واتخاذ القرارات. ويعمل المركز على مساعدة الطلبة وأولياء أمورهم على الاطلاع على احدث التطورات التي تطرأ على ميدان الموهبة والإبداع إلى جانب الاطلاع على الأدب التربوي المتصل بهذا الميدان الحيوي.

معهد اللغات
يستقبل معهد اللغات الذي أنشئ في عام 1973 موظفي الدولة والمؤسسات شبه الرسمية لزيادة الكفاءة اللغوية لديهم مستخدماً الأساليب السمعية والبصرية الحديثة في تدريس اللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية.

مبادرة " تعليم لمرحلة جديدة"
تهدف مبادرة الحكومة الى تطوير التعليم العام في دولة قطر تحت شعار " تعليم لمرحلة جديدة " وتهدف إلى توفير افضل سبل التعليم لأبنائها لإعدادهم إعدادا يتواكب مع متطلبات العصرو مسيرة التنمية . أنشئ المجلس الأعلى للتعليم بمرسوم بقانون رقم 37 لعام 2002 بصفته السلطة العليا المسؤولة عن رسم السياسة التعليمية بالدولة، وعن خطة تطوير التعليم والإشراف على تنفيذها.
ويعمل تحت مظلة المجلس حالياً ثلاث هيئات تنفيذية تتحمل المسؤولية المباشرة لإتمام أهداف خطة التطوير، هي:

هيئة التعليم:
الجهة المسؤولة عن دعم إنشاء المدارس المستقلة والإشراف على أدائها من خلال تطوير معايير المناهج في أربع مواد هي: اللغة العربية، اللغة الانجليزية، العلوم، والرياضيات للارتقاء بمستوى أداء الطلبة العلمي وتوفير فرص التطوير المهني لتمكين الهيئات الإدارية والتدريسية من مواكبة أحدث التقنيات الإدارية والتعليمية بالإضافة إلى ضمان المسئولية المالية للمدارس المستقلة عبر نظام المراقبة المالية من خلال التقارير الدورية والتدقيق السنوي الشامل.

وتتكون هيئة التعليم من أربعة مكاتب :
أ. مكتب المدارس المستقلة.
ب. مكتب معايير المناهج.
ج. مكتب التطوير المهني.
د. مكتب التمويل.

هيئة التقييم:
تتولى هيئة التقييم مسؤولية تحديد مدى تحقيق الطلبة والمعلمين لأهدافهم ومراقبة أداء المدارس والطلبة والمعلمين وإبلاغهم بنتيجة أدائهم ومساعدتهم على التطوير وتحسين الأداء وتزويد أولياء الأمور و متخذي القرار بالمعلومات اللازمة عن مدى تحقيق المدرسة لدورها.

وتضم :
أ- مكتب تقييم الطلاب.
ب- مكتب تقييم المدارس.
ج- مكتب جمع و إدارة البيانات.
د- مكتب البحوث والدراسات.

هيئة التعليم العالي:
الجهة المسؤولة عن إرشاد الطلبة حول الخيارات المهنية والوظيفية وخيارات فرص التعليم العالي في دولة قطر وخارجها، بالإضافة إلى إدارة برامج المنح والبعثات الدراسية وتتمثل الأهداف الرئيسية للهيئة في: تلبية احتياجات القوى العاملة بتأمين الكوادر المطلوبة وتطوير اللغة والتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات وإعداد الكفاءات القيادية لتولى القيادة في المستقبل إضافة إلى بناء الوعي الثقافي، وتوطيد الصلات مع البلدان الأخرى وإتاحة المجال لأفضل الطلاب القطريين للعمل في مجالات تفيد المجتمع والاقتصاد بصورة مباشرة.

المدارس المستقلة
هي مدارس ممولة حكوميا تشمل كافة المراحل التعليمية الابتدائي و الإعدادي والثانوي ينشئها المجلس الأعلى للتعليم بإشراف هيئة التعليم وتم تصميم تلك المدارس لتوفر بيئة تعليمية خلاقة تركز على الطالب وتسمح لأولياء الأمور باختيار المدارس التي تتوافق مع احتياجات أبنائهم .
وتقوم هذه المدارس باختيار وتعيين هيئاتها التدريسية والإدارية . بينما تتولى هيئتا التقييم والتعليم التابعتان للمجلس الأعلى للتعليم بتقييم مستمر لأداء تلك المدارس عبر وسائل تقييم موضوعية متعددة .
وقد بلغ عدد المدارس المستقلة (88) مدرسة بما فيها روض الأطفال خلال عام 2007/2008م وتضم(41) ألف (181) طالب وطالبة في جميع المراحل.


التعليم الخاص



تدعم وزارة التعليم والتعليم العالي المدارس الأهلية بتقديم التوجيه التربوي لها وتوفير الرعاية الصحية والإعفاء من رسوم الماء والكهرباء.
وقد بلغ عدد المدارس الأهلية (338) مدرسة وروضة أطفال منها (47) مدرسة عربية و(154) مدرسة أجنبية و(37) روضة أطفال بخلاف رياض الأطفال الملحقة بالمدارس الأجنبية. بينما بلغ عدد الطلاب والطالبات في المدارس الأهلية خلال العام الدراسي 2007/2008 ( 64506) ألف طالب وطالبة.

جامعات خاصة

كلية شمال الأطلنطي
صممت برامج كلية شمال الاطلنطي على أعلى درجات المرونة حتى تلبي جميع المتطلبات ، فهنالك برنامج السنة الواحدة وبرنامج السنتين حيث يمنح الخريج شهادة معترفا بها عالميا وكذلك برنامج الثلاث سنوات الذي يؤهل الطالب للحصول على دبلوم الكلية بالإضافة إلى أن حملة الشهادات الجامعية من دبلوم وبكالوريوس وماجستير ودكتوراه يمكنهم للانضمام للبرامج الدراسية في هذه الكلية التي تمنحهم شهادات تؤهلهم للعمل في المؤسسات المختلفة كما تتيح لخريجيها مواصلة الدراسات العليا في الجامعات الكندية.

جامعة ستندن قطر
أنشئت جامعة (سي.إتش.إن C.H.N) الهولندية في قطر في عام 2000 بوصفها أول جامعة تضم كلية متخصصة للضيافة وإدارة السياحة. وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال ضمن تخصصات إدارة الضيافة الدولية والسياحة بالإضافة إلى دبلوم الإدارة الفندقية، وقد تغير اسمها إلى جامعة ستندن قطر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
acteryano
مراقب
مراقب
acteryano


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 196
نقاط : 396
العمر : 34

 التعليم فى قطر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى قطر    التعليم فى قطر Emptyالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 2:41


التعليم الجامعي

صدر في عام 2004 قانونا بتنظيم جامعة قطر ونص على أن للجامعة مجلس أمناء يضم من (10) إلى(15)عضواً من رجال الأعمال والدبلوماسيين والشخصيات من أصحاب الخبرة والكفاءة ويختص بوضع سياستها العامة ومراقبة تنفيذها ، ويتولى الإشراف العام على الجامعة وكافة الأمور المتعلقة بها من حيث وضع الخطط بتوفير الإمكانيات اللازمة لتحقيق أهداف الجامعة ، ومتابعة الخطة المعتمدة,والبحوث العلمية وإقرار السياسة العامة لقبول الطلاب واللوائح التنظيمية ومنح الدرجات الجامعية بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي للجامعة والموافقة على استحداث البرامج الدراسية.


الكـليـات
تمنح جميع كليات الجامعة درجة البكالوريوس لملتحقيها وتعمل باستمرار على تحديث برامجها واستبدال بعضها انسجاما مع متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع المتلاحقة والتطورات العالمية في المجال الأكاديمي. وتضع كل كلية إستراتيجية مدروسة تضمن التواصل مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة بالدولة وتعتمد معظم كليات الجامعة البرنامج التأسيسي الذي يمهد لدراسة التخصص باللغة الإنجليزية وبالمواد العلمية كالرياضيات والحاسب الآلي.

كلية التربية:
وتضم أربعة أقسام:
1) قسم العلوم النفسية: ويقدم برنامجي علم النفس التعليمي والصحة النفسية.
2) قسم العلوم التربوية: ويشمل برنامج أصول التربية، ومناهج وطرق التدريس، وتكنولوجيا التعليم.
3) قسم التربية الفنية.
4) قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة.

كلية الآداب والعلوم:
وتضم ثمانية أقسام:
1) قسم الإعلام وعلم المعلومات: ويضم تخصص الإعلام، وعلم المعلومات والمكتبات.
2) قسم العلوم الإنسانية: ويضم التاريخ، والجغرافيا، والفلسفة.
3) قسم العلوم الاجتماعية: ويشمل علم الاجتماع، والخدمة الاجتماعية.
4) قسم اللغات الأجنبية: ويضم تخصص اللغة الإنجليزية.
5) قسم اللغة العربية: ويضم تخصص اللغة العربية وتخصص اللغة العربية لغير الناطقين بها.
6) قسم الكيمياء وعلوم الأرض: ويضم تخصصات الكيمياء، والجيولوجيا، وعلوم البحار.
7) قسم العلوم البيولوجية: ويضم تخصص علوم بيولوجية، وعلوم زراعية.
8) قسم العلوم الصحية: ويشمل تخصص الحيوية الطبية ، وتغذية الإنسان، والتمريض.

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية:
أنشئت عام 1977م لتزويد طلبتها بمبادئ الشريعة الإسلامية وأسس الدراسات الإسلامية وإعداد الدعاة والمرشدين القادرين على حمل رسالة الدعوة. كما تسهم الكلية في إمداد المجتمع بحاجته من المدرسين والقضاة والمحامين وتضم ثلاثة أقسام: أصول الدين، الفقه والأصول، والدعوة والثقافة الإسلامية.

كلية القانون:
أنشئت كلية القانون في العام الجامعي 2004/2005 بعد انفصال قسم القانون عن كلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية لتقديم خريجين متخصصين في مجال الدراسات القانونية والقضائية.

كلية الهندسة:
أنشئت كلية الهندسة عام 1980، لإعداد مهندسين مؤهلين لدعم القطاعات الصناعية والإنشائية والمخبرية وتضم خمسة أقسام:
1) الهندسة الكهربائية.
2) الهندسة الكيميائية.
3) الهندسة المدنية /الهندسة المعمارية للبنات.
4) الهندسة الميكانيكية /الهندسة الصناعية والنظم للبنات.
5) هندسة وعلوم الحاسب الآلي: وتشمل هندسة الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب الآلي.

كلية الإدارة والاقتصاد:
أنشئت كلية الإدارة والاقتصاد عام 1985 لرفد خريجين ذوي مؤهلات في المعارف الاقتصادية، والإدارية، والمحاسبية التي تشكل مساحة واسعة من قطاعات العمل بالدولة وتضم أربعة أقسام: الاقتصاد، إدارة الأعمال، المحاسبة، والدراسات المالية والمصرفية .

تطوير البرامج:
تقوم الجامعة بإعادة النظر في غالبية البرامج المطروحة بالجامعة من قبل الكليات والأقسام العلمية المعنية لتطوير برامجها القائمة واقتراح برامج وتنفيذها بما يتماشى واحتياجات المجتمع .

الدراسات العليا :
بدأت الدراسة في برنامج الدراسات العليا وانخراط الطلاب الذين تم قبولهم في الدراسة في برنامج درجة الماجستير في إدارة الأعمال .

التخطيط بعيد المدى :
انتهت الجامعة من إعداد الخطة الاستراتيجية الشاملة وذلك بالتعاون مع اتحاد تكساس العالمي للتعليم ( QIEC ) وتقوم لجنة عليا على مستوى الجامعة لمتابعة تنفيذ هذه الخطة وتطبيقها على أرض الواقع .

ضمان الجودة النوعية :
انتهت الجامعة من انجاز التقويم الذاتي الشامل للجامعة وذلك بالتعاون مع مؤسسة ضبط الجودة البريطانية ( QAA ) وقد تم إعداد التقرير النهائي للتقويم الذاتي الشامل للجامعة للتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف .

مكتب التعليم المستمر:
أنشئ مكتب التعليم المستمر وخدمة المجتمع عام 1995 لتفعيل دور الجامعة بتزويد أفراد المجتمع القطري بالخبرات والمهارات اللازمة من أجل استمرارية التطوير المؤسسي بالدولة. ويسعى المكتب لتأسيس وتطوير شراكات مهنية ذات منفعة متبادلة بين الجامعة ومختلف المؤسسات المحلية والإقليمية.

مكتب البحث العلمي:
قامت جامعة قطر بإنشاء هيكل جديد متضمنا مكتب البحث العلمي المتمثل في مكتب مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث، ويتكون من عدة وحدات بحثية أهمها:
مركز البحوث العلمية والتطبيقية (سارك)، وحدة النشر والمطبوعات العلمية، وحدة المختبرات المركزية، وحدة تكنولوجيا المواد الهندسية.

المراكز البحثية:

مركز الدراسات البيئية esc :
أنشئ مركز الدراسات البيئية عام 1980م ليكون الجهة المسؤولة عن دعم البحث العلمي وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في مختلف مجالات التنمية ومتابعة التقدم العلمي. ويضم المركز العديد من الوحدات المختصة بالدراسات البيئية تعد أحدثها وحدة الاستشعار عن بعد لتحليل صور الأقمار الصناعية وإجراء البحوث والدراسات المختلفة للكثير من جهات الدولة المختلفة.

مركز معالجة الغاز:
يمثل مركز نقلة نوعية للمراكز البحثية التي وافق عليها مجلس الأمناء .

وحدة المختبرات المركزية:
تقوم الوحدة بإجراء العديد من التحاليل والأنشطة وتنظيم عدد من الدورات التدريبية المتعلقة بنوعية الهواء والتلوث وضبط الجودة واستخدام أجهزة القياسات ومحطات الرصد لملوث الهواء.

المنح المقدمة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي:
احدهما خاص بالطلاب تحت رعاية الأساتذة والأخر خاص ببرنامج الأولويات الوطنية للبحث.
أ- المنح البحثية الطلابية UREP.
ب- المنح البحثية ببرنامج الأولويات الوطنية: وهذه المنح مخصصة للباحثين من داخل دولة قطر وخارجها، والذين يتقدمون ببرامج بحثية تهم المجتمع القطري، وتخضع لعمليات تقييم عالمية .


الأنشطة الطلابية :
- شاركت عمادة شؤون الطلاب في الجامعة في كثير من المعارض والأسابيع الثقافية والاجتماعية والفنية على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
- أقامت الجامعة العديد من المعارض الفنية في رحاب الجامعة .
- استقبلت الجامعة عدداً من الوفود الطلابية من الجامعات العربية .


مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع



مؤسسة خاصة غير ربحية تأسست في عام 1995 بمبادرة كريمة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى. وتتولى سمو الشيخة موزا بنت ناصر حرم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة قطر، وتقوم سموها بقيادة المؤسسة وتوجيهها نحو تحقيق أهدافها وبرامجها.
ومن أجل تحقيق أهدافها عملت المؤسسة على تأسيس عدد من الهيئات والإدارات المستقلة ولكن المترابطة فيما بينها ضمن إطار مؤسسة قطر، وتعمل في ميادين التربية والتعليم والصحة وتنمية المجتمع.

المدينة التعليمية
احتفلت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في عام 2003 بافتتاح المدينة التعليمية. وتعد هذه المدينة مشروعا رائدا يهدف إلى إعداد الكوادر والاستثمار في الجانب البشري حيث ستعمل على تعزيز التفكير المستقبلي والحلول الإبداعية.
وتحتضن المدينة التخصصات العلمية والفروع الدراسية ذات الأولوية في قطر والمنطقة مع التركيز على الفروع المرتبطة والمتداخلة مع صناعة النفط والغاز والهندسة وإدارة الأعمال وتكامل الأبحاث الإدارية والبرامج التعليمية من خلال قاعدة العلوم والتكنولوجيا. وقد افتتحت المدينة فروع لجامعات عالمية في تخصصات التقنيات والإدارة والاقتصاد والهندسة والسياسة الدولية.
هذا وتتمتع مؤسسة قطر بمنظومة قيم أساسية مع جميع شركائها وذلك بالاستفادة الكاملة من الإمكانات البشرية، واحترام التنوع، واحترام الفرد والمجتمع، والمسؤولية الاجتماعية ويشارك العديد من الطلاب في الأنشطة المنهجية والموازية للمناهج التطوعية.
وتسعى الفروع الجامعية بالمدينة التعليمية إلى إعداد الطلاب للعمل في قطاع الطاقة في الإدارة والأبحاث وتطوير المنتجات الجديدة. وأيضا للمشاركة في القطاعات الحيوية الأخرى التي تساعد الخليج على الاحتفاظ بازدهارها الاقتصادي في المستقبل.
وتحقق البرامج الثقافية في الموسيقى والفنون المرئية النهضة في الفنون الإبداعية التي اشتهر بها الخليج العربي دومًا إذ تحمي التاريخ، كما أنها تعد منبراً اجتماعياً لتحفيز المواطنين على التفكير في القضايا الاجتماعية الحاسمة في الوقت الحالي.
ينتمي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفون إلى أكثر من ٦٠ دولة حول العالم. ويمثل هذا المزيج الخصب من الجنسيات والخبرات والثقافات مصدرًا تعليميًا.

برنامج الجسر الأكاديمي
تأسس برنامج الجسر الأكاديمي سنة 2001م بالتعاون مع TIEC في تكساس بهدف إعداد نخبة من المتخرجين من المدارس الثانوية في قطر ومنطقة الخليج للانخراط في برامج جامعية تستند إلى اللغة الإنجليزية مؤلفة من اللغة الإنجليزية (كلغة أولى)، والعلوم، والرياضيات، والحاسوب، ومهارات متعددة الوسائط كما يركز على تطوير مهارات حاسوبية ودراسية تضمن النجاح للطلاب في الجامعات الدولية. ويعد برنامج الجسر الأكاديمي مشروعاً رائداً في المنطقة لكونه يتيح فرصة تعليمية مميزة للطلاب من الجنسين. ويقدم لهم منهاجا تعليميا تأسيسياً يساعدهم على الانتقال بيسر وسهولة من مرحلة التعليم الثانوي إلى مرحلة التعليم الجامعي.

أكاديمية قطر للقادة
انبثقت فكرة أكاديمية قطر للقادة في أغسطس 2005 عن شراكة مبتكرة بين مؤسسة قطر والقوات المسلحة القطرية ويهدف برنامج القيادة المعتمد في الأكاديمية لتنمية طاقات الطلاب بتعزيز ثقتهم بأنفسهم وضبط النفس فيما ينكب برنامج الدراسات الإسلامية على تزويد الطلاب بالقيم الإسلامية وتعريفهم بالتراث الثقافي العربي مع تشجيعهم على معرفة الثقافات الأخرى. كما يتعلم الطلاب التراث الوطني الراقي عبر دراسة الصيد بالصقور (البزدرة)، وركوب الإبل والخيل، والتراث البحري، وآداب المجلس والعرضة. وعند إتمام الدراسة الثانوية، يجد الطلاب أنفسهم أمام خيار مواصلة الدراسة في جامعات دولية محلية وأجنبية أو خيار الالتحاق بالقوات المسلحة القطرية أو كليات عسكرية دولية أخرى.
تعتمد اللغة الإنجليزية في تعليم برنامج دبلوم البكالوريا الدولية للصفين الحادي عشر والثاني عشر لتأهيل الطلاب لدخول مؤسسات التعليم العالي في قطر ودول العالم.

كلية طب وايل كورنيل في قطر
تعتبر كلية طب وايل كورنيل في قطر أول جامعة أميركية تقدم برنامجها الطبي خارج الولايات المتحدة الأميركية. ويندرج الفرع الجامعي في قطر من كلية طب وايل كورنيل التي تتصدر المراتب الأولى بين المراكز السريرية وبحوث الطب الحيوي في الولايات المتحدة ويتبنى الفرع رسالة التميز في التعليم مع تقديم الرعاية الصحية والبحوث وتقدم كلية الطب برنامجا متكاملا يجمع بين الدراسة التمهيدية ودراسة الطب ويتولى التدريس أساتذة من جامعة كورنيل ووايل كورنيل. وتطبق الجامعة إجراءات قبول مختلفة للبرنامج التحضيري وبرنامج دراسة الطب.
وتتعاون كلية طب وايل كورنيل في قطر مع الهيئة القطرية للصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة قطر لرفع مستوى الرعاية الصحية في المجتمع كما أنها تتعاون في وضع مخططات مركز السدرة للطب والبحوث المنبثق عن مؤسسة قطر والذي يرتقب أن يصبح المستشفى التعليمي الأبرز لكلية الطب بحيث يشكلان معاً مركزا طبيا أكاديميا عالمي المستوى.
وقد صمِّم برنامج البحوث في مجال الطب الحيوي الذي ستجريه كلية الطب مع شركاء لها في قطر لتعزيز القدرات البحثية والتدريبية في البلاد وتنفيذ بعض المشاريع الخاصة مع تركيز خاص على الطب الوراثي والجزيئي، وطب النساء والأطفال. وقد تخرجت أول دفعة من الكلية عام 2008 .

جامعة فرجينيا كومنولث في قطر
تعتبر جامعة فرجينيا كومنولث في قطر أول جامعة تُفتتح في المدينة التعليمية في عام 1998 وقد خرّجت سنة 2008 دفعتها السابعة. وتمنح الجامعة لطلابها فرصة الحصول على شهادة بكالوريوس في الفنون الراقية في تخصّصات تصميم الأزياء وتصميم الجرافيك والتصميم الداخلي.
وتنمي البرامج الأكاديمية في الجامعة حس الإبداع والشغف بالتصميم عبر تشجيعها لتطبيق الأفكار مع مراعاة التراث الإقليمي وقد أسهم خريجو الجامعة في تنمية الصناعات الإبداعية في قطر التي باتت عنصرا أساسيا في اقتصاد المعرفة.

جامعة كارنيجي ميلون في قطر
تتيح جامعة كارنيجي ميلون في قطر لطلابها فرصة حيازة شهادة بكالوريوس في تخصصات إدارة الأعمال وعلوم الحاسب وأنظمة المعلومات.باشرت جامعة كارنيجي ميلون في قطر تقديم برامجها الأكاديمية في تخصصي علوم الحاسب وإدارة الأعمال وبرنامج أنظمة المعلومات الذي يربط بين التخصصين السابقين بتوفير المعارف والمهارات الكفيلة بتصميم أنظمة فعالة لإدارة البيانات.
تقوم جامعة كارنيجي ميلون بتدريب المتخصصين المؤهلين لبناء هذه البنية التحتية التي تلبي احتياجات الدولة المستقبلية.
وبموجب علاقة تعاون مع واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، تقدم جامعة كارنيجي ميلون في قطر برنامج شهادة الإدارة التنفيذية للمشاريع الذي يستهدف مديري وموظفي الشركات الكبرى والصغيرة الحجم، والوكالات الحكومية، والأفراد على حد سواء وقد تم افتتاح مبنى الكلية المجهز بأحدث الأجهزة لجامعة كارنيجي ميلون في قطر في 2009.

جامعة تكساس إي أند أم
تقدم جامعة تكساس إي أند أم في قطر برامج تعليمية لمستوى البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية والنفطية وتصنف برامج الهندسة تصنيفا عاليا، ويسعى أرباب العمل لاستقطاب خريجي الجامعة للعمل لديهم بغية توفير القيادة والحلول المبتكرة للتحديات التي يواجهونها في مجال تخصصهم.
وقد خرّجت جامعة تكساس إي أند أم في قطر دفعة مهندسيها الأولى سنة 2007 وأطلقت في عام 2008 برنامجين لمرحلة الماجستير في الهندسة والعلوم.
يجمع المنهاج الأكاديمي البحوث المتطورة والتطبيقية مع التعليم المبتكر في قاعات الدراسة بما يضمن حصول الطالب على المهارات القيادية اللازمة لتولي مراكز مهمة في كل دول العالم. وتهتم الجامعة بالاستكشاف والتنمية والاتصالات وتطبيق المعارف في مجموعة كبيرة من المجالات الأكاديمية والمهنية كما تشجع الطلاب على السعي الدائم لاكتساب المعرفة عبر النشاطات المرافقة للمنهاج الدراسي.

جامعة جورجتاون - كلية الشؤون الدولية في قطر
تتفرع جامعة جورجتاون - كلية الشؤون الدولية في قطر من كلية إدموند والش للشؤون الدولية بجامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة.
تقدم كلية الشؤون الدولية في قطر منذ سنة 2005 برنامج آداب وفنون من أربع سنوات مع التركيز على السياسة الدولية وتتوج الدراسة بشهادة بكالوريوس في الشؤون الدولية. وتتنوع المقررات الدراسية بين النظام الحكومي، والاقتصاد، والأدب، والفلسفة، والتيولوجيا، ومواد أخرى تعدّ الخريجين لشغل مناصب قيادية في المجال الدبلوماسي والأعمال الدبلوماسية والأكاديمية والقطاع غير الربحي.
وقد افتتحت جامعة جورجتاون في قطر مركز الدراسات الدولية والإقليمية لرعاية البحوث ولا سيما تلك المتعلقة بمنطقة الخليج والشرق الأوسط. ويجري المركز الدراسة الأكاديمية للمسائل الإقليمية والدولية عبر الحوار وتبادل الأفكار، والبحوث، والتعامل مع العلماء وأصحاب الرأي، والناشطين كما أنه ينظم مجموعة متنوعة من البرامج التي تستهدف المجتمع المحلي.

جامعة نورث وسترن في قطر
أطلقت جامعة نورث وسترن في قطر برامجهاالتعليمية في الصحافة والإعلام في سنة 2008 وتكون بذلك أحدث فرع جامعي ينضم إلى مؤسسات المدينة التعليمية.
يدرّب برنامج الصحافة الطلاب على اكتساب المهارات الصحفية الأساسية ضمن منهاج متكامل للآداب والفنون. أما برنامج الإعلام فيعدّ الطلاب للاضطلاع بأدوار إبداعية وإدارية في مجالات الإعلام والترفيه.

كلية الدراسات الإسلامية
أطلقت كلية الدراسات الإسلامية سنة 2007 برنامج الدبلوم العام في الدراسات الإسلامية وباشرت في فبراير 2008 تدريس برنامجي شهادة الماجستير في الفقه المعاصر والماجستير في السياسة العامة وتعتبر الكلية مركزاً دولياً للفكر والحوار الإسلامي يهدف إلى تعزيز البحوث المنتمية إلى الثقافة الإسلامية.
تعتمد الكلية اللغتين الإنجليزية والعربية في تدريس برامجها كافة. وتسهم الكلية في تنفيذ مهام مؤسسة قطر المتمثلة في توفير التعليم وإجراء البحوث وضمان استدامة الجوانب المهمة من ثقافة البلاد عبر تسليط الضوء على الدور المعاصر للإسلام.
تخرّج كلية الدراسات الإسلامية أجيالا من الدارسين المتمكنين من أصول عقيدة الإسلام وحضارته والمنفتحين على كل نتاج حضارتهم وعلى كل حكمة وعلم قدمته الحضارات الأخرى.

مؤسسات ومعاهد أخرى

أكاديمية قطر
تأسست أكاديمية قطر في عام 1996 في المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وهي تقدِّم للطلاب، من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر، برنامجاً تعليمياً وتربوياً شاملاً ومتكاملاً تحقِّق من خلاله لطلبتها احتياجاتهم الأكاديمية والمعرفيَّة والبَدنية والاجتماعية والثقافية بالشكل الأمثل وتهدف إلى تنمية حس التفكير النقدي وحب التعلم وحس المسؤولية لدى طلابها ومساعدتهم على دخول أرقى الجامعات والمعاهد.
كما تحرص الأكاديمية على مواكبة أرقى المعايير الأكاديمية والتعليمية المطبقة وأحدثها ليس فقط في المنطقة بل في العالم كما تستعين بأكثر الوسائل والتكنولوجيات التعليمية تطورا.

معهد راند قطر للسياسات
تم التوقيع على إنشاء معهد راند قطر للسياسات في 28 أبريل 2003 وهي الأحدث من بين عدة مبادرات تعليمية وبحثية أطلقتها مؤسسة قطر حيث سيكون معهد راند قطر للسياسات جزءا مهما من المدينة التعليمية بوصفها مركزا إقليميا متميزا للتعليم والبحوث والتطور والتقني، حيث يتم إنشاء روابط علمية مع برامج الطب وفنون التصميم والهندسة والبرامج التعليمية التي ستضمها المدينة ويقوم المعهد بتدريب محللي السياسات في المنطقة على طرق البحث التي ستساعد القادة اتخاذ قرارات سياسية رشيدة تعتمد على قاعدة أساسية من المعلومات.
وسيقوم معهد راند قطر للسياسات بدعم موقف قطر كمركز للتحليل والبحث في الشرق الأوسط كما يساعد على بناء قدرات وطنية وإقليمية قادرة على تحليل السياسات بعد أن أصبحت قطر ضمن طليعة دول الشرق الأوسط من حيث تطبيق التحليل الدقيق والموضوعي ويقدم المعهد استشارات نوعية للمجتمع فهو مؤسسة ستقدم استشارات استراتيجية داخل البلد وخارجها في معظم القطاعات والأنشطة الإنسانية ويضع خططا لتطوير التعليم.

مركز التعلم
تأسس مركز التعلم سنة 1996م وتقوم مهمته على توفير فرص للطلبة تتيح لهم استثمار أقصى قدراتهم ويستطيع الطلاب في هذا المركز تعلم كيفية التعلم ليصبحوا قادرين على التعلم باستقلالية وتقديم استشارات تشخيصية وخدمات تعليمية وعلاجية للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، وتحوّل المركز سنة 2002 إلى مدرسة تعنى بدعم دراسة الطلاب من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر لمساعدتهم على دراساتهم الأكاديمية.
وقد خرّج مركز التعلم دفعته الأولى سنة 2006 والتحق الخريجون بجامعات جورجتاون - كلية الشؤون الدولية في قطر، وكلية شمال الأطلنطي، وبرنامج الجسر الأكاديمي، ومؤسسات للتعليم العالي في الخارج.

واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا
تعتبر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا موطن لشركات التكنولوجيا من مختلف دول العالم وحاضنة للمشاريع التكنولوجية الناشئة. وتوفر واحة العلوم والتكنولوجيا مكاتب ومختبرات مزودة بكافة الوسائل والتجهيزات العملية وبرامج الدعم الضرورية التي تساعد على تسريع العمليات التجارية.وتقوم الواحة مقام "منطقة حرة" تستقطب بمميزاتها شركات التكنولوجيا العالمية للعمل في دولة قطر.

مساعدات ومنح
هناك برنامج للمساعدات والمنح التعليمية يقدم لجميع الطلاب حيث يحق لأي طالب متميز تم قبوله في إحدى جامعات المدينة أن يحصل علي الدعم المادي فضلا عن استكماله لدراسته.


 التعليم فى قطر 560765

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم فى قطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم في قطر
» التعليم في سوريا
» التعليم الصومالى
» التعليم في ليبيا
» التعليم في الأردن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق العرب :: دولة قطر :: منتدى دولة قطر-
انتقل الى: