سعد عنتر سعد مراقب
الجنس : عدد المساهمات : 2517 نقاط : 6975 العمر : 33
| موضوع: الفرق بين الشعر العمودى والشعر الحر الأربعاء 30 مارس 2011 - 18:14 | |
|
الفرق بين الشعر العمودى والشعر الحر
الفرق بين الشعر العمودى والشعر الحر , أن الأول يلتزم بعدد محدد من التفعيلات فى الشطر مثلا (متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) فلا يجوز ان يتغير العدد فى القصيدة , وكذلك يلتزم بالقافية .. اما الشعر الحر فيتكون البيت فيه من عدد غير متساو من التفاعيل .. مثلا
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
وهكذا .. وكذلك لا يلتزم بقافية موحدة . عندما استنبط الخليل بحور الشعر , لم يذكر بحر المتدارك وتفعيلته فاعلن . فتنبه اليها الأخفش وتدارك الخليل بهذا البحر وهذا سبب اسمه . استخدم شعراء الشعر الحر هذه التفعيلة ( فاعلن ) بكثرة لأنهم يتحكمون فى الموسيقى عن طريقها بشكل كبير فيحذفون الألف لتصبح فعلن المحركة ويحذفون النون لتصبح فاعلُ الخ كما نعلم فلايوجد من يضع قواعد يسير عليها الشعراء , وانما الشعراء يكتبون والعلماء يستنبطون , فالخليل وضع البحور بعد دراسة للشعر الموجود .. الذى حدث انه بعد خبن فاعلن اى حذف ثانيها الساكن لتصبح فعلن المحركة , اتجه الشعر الحر اليها بافراط لتصبح (فعلن ) وهي تفعيلة بحر الخبب , والخبب هو حركة الخيل فى جريها , لأنها تشبه ركض الخيل مثل قولك : (ذهَبَتْ لعبَت أكَلَت شربَت الخ ) وبعد ذلك ومع تسكين الثانى المتحرك لتصبح فعْ لنْ . حدث شئ بعيد تماما عن قواعد الخليل حيث بدأ تحريك الساكن الأخير لتصبح فعلتُ وطبعا قواعد الشعر العمودي لايوجد فيها نهائيا تحريك الساكن , تسكين المتحرك ممكن , لكن تحريك الساكن لا . وهكذا اصبح هذا البحر خاصا بالشعر الحر . الملاحظة الأخيرة انك اذا حركت الساكن الأول والرابع لتصبح التفعيلة اربع حركات , فإن التفعيلة التالية لايجوز تحريك ساكنها الأول , وطالما قلنا التفعيلة التالية فهذا يعنى عدم جواز ان تصبح التفعيلة ذات الأربع حركات تفعيلة وحيدة .. بحر الخبب ( أو فلنقل تفعيلة الخبب طبقا للشعر الحر )سهل ولطيف وسريع وساهم فى احياء الحركة المسرحية الشعرية .. انظر مثلا الى سهولة الحوار عند (محمد ابراهيم ابو سنة ) فى مسرحية "حصار القلعة"
- يامولاي الشيخ مادام الوالى قبل شروطك ماذا منع ذهابك ؟ - ياولدى قضى الأمر ماذا يفعل صوتٌ واحدْ وسط هدير الأصوات من خان قضيته مات فلماذا أصرخ فى مجتمع الأموات ؟ نموذج من تفعيلة المتدارك (امل دنقل ) - (لاحظ وقار الموسيقى) :
ايها الواقفون على حافة المذبحةْ اشهروا الأسلحةْ سقط الموت , وانفرط القلب كالمسبحةْ
نموذج من تفعيلة الخبب (عبدالوهاب البياتى ) - (لاحظ خفة الوسيقى):
تسقط فى غابات البحر الأسود أوراق الأشجارْ تنطفئ الأضواء ويرتحل العشاقْ وأظل أنا وحدى ابحث عنها محموما أبكى تحت الأمطارْ ----------------------
وفى النهاية
الشعر الموزون له جناحان , الشعر العمودي والشعر الحر
البحور المركبة خاصة بالشعر العمودي , بحر الخبب خاص بالشعر الحر بالأسلوب السابق شرحه, وهو موجود طبعا فى الشعر العمودي ولكن لايجوز تحريك الساكن الأخير طبقا للقواعد العامة( مضناك جفاه مرقده ** وبكاه ورحّم عوّده ) البحور الصافية مشتركة بين النوعين , الشعر العمودي يلتزم بعدد معين من التفعيلات فى البيت وبالقافية , والشعر الحر لا يلتزم بعدد ثابت من التفعيلات ولا يلتزم بقافية موحدة . فارق اخير : ان الشعر العمودى له ان يدخل علة معينة على التفعيلة الأخيرة ويلتزم بذلك , اما الشعر فله ان يراوح بين العلل (فى بدايته كان ذلك مرفوضا اما الآن فقد سوغته التجارب )
| |
|