منتديات طريق العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق العرب
 
الرئيسيةإتصل بناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قرية إعسمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر سعد
مراقب
مراقب
سعد عنتر سعد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2517
نقاط : 6975
العمر : 32

قرية إعسمة Empty
مُساهمةموضوع: قرية إعسمة   قرية إعسمة Emptyالثلاثاء 28 ديسمبر 2010 - 3:59



قرية إعسمة

15 نوفمبر 2010 اعسمة” إحدى المناطق الجبلية الزراعية التابعة لإمارة رأس الخيمة نشأت فيها حضارة قديمة حسب ما أكد الباحثون لوقوعها على طريق التجارة وربطها بين عدة مناطق. لها ثلاثة دروب لتصل إليها احدها عبر طريق منطقة مسافي والثاني على طريق الطويين ودبا والثالث من منطقة الغيل، تدخل المنطقة وكأنك تتغلغل وسط الجبال فتستقبلك النخيل الفارعة الطول ذوات الجذوع النحيلة تجاور سفوح الجبال.

تدخل الوادي وعلى جانبيه تقع المساكن الشعبية وتمضى في طريقك نحو المزارع التي تقع على جانبي الطريق الضيق فهناك “الديره” أي مزارع الاهالي وعلى الجانب الآخر الحارة أي المساكن القديمة المبنية من حجر مصفوف فوق بعضه بعضاً تناثر أسقفها وبقيت أطلالا تذكر بالماضي الجميل ويقع فيها ثلاثة حصون تقريبا معروفة احدها يدعى “حصن الحويل” والثاني “حصن البري” والثالث “حصن الحارة” اندثرت حاليا ولم يبق منها سوى الاطلال


تتكون حارات “اعسمة” القديمة “اشقيرية” و”زكات” و”كريمه” و”الباحة” أي المنطقة الواسعة و”المسطاح” و”وادي الحيال” "الحويل" ومعظم تلك المناطق مهجورة حاليا حيث نزل الاهالي في المساكن الشعبية وتركوا الحارات القديمة.

اما سبب التسمية فهو ان المنطقة سميت “اعسمة” لان الدرب الذي يصل اليها من رأس الخيمة دائما على اليسار الى ان تصل اليها أي عسراوية الطريق

اما بالنسبة لتاريخ قرية إعسمة فان لديها حضارة ضاربة في القدم، فقد ذكر الدكتور عبد الله الطابور في كتابه “جلفار عبر التاريخ” عن حضارة اعسمة ان موقع “اعسمة” من المواقع الأثرية المكتشفة التي يعود تاريخها للالف الثالثة قبل الميلاد آثار رأس الخيمة و”اعسمة” من القرى الجبلية وتقع على بعد خمسة عشر كيلومتراً الى الشمال من “مسافي” وتعتبر من المناطق الاثرية المهمة وقد عرفت اعسمة من قبل علماء الآثار من خلال المسح الاثري الذي نشرته بياتريس دي كاردي في عام 1980 واستطاع بعد ذلك الخبير الالماني الدكتور بركهارد فوغت ان يصدر كتابا اشتمل على كافة التقارير العلمية التي توصلت اليها بعثات الآثار اضافة الى استنتاجاته التي اجراها على منطقة اعسمة ويعد هذا الكتاب نتيجة بحوث ودراسات علمية مهمة عن هذه المنطقة ويقسم الدكتور بركهارد “اعسمة” القديمة الى عدد من المواقع بعضها للسكن واخرى للدفن ترجع الى عصور مختلفة في فترة ماقبل الاسلام بالتحديد خلال القرنين الثالث والثاني الميلاديين وحتى الالف الثالث قبل الميلاد، فقد كشفت التنقيبات في اساسات مبنى حجري مستطيل مازالت محفوظة بشكل جيد نسبيا يبلغ طول المبنى الموجه من الشرق الى الغرب تسعة امتار وعرضه ستة امتار ونصف المتر ويتألف من غرفتين مستطيلتين يفصلهما حائط يتوسطه باب وتبلغ سماكة الجدران مترا واحدا على الاكثر وهي مصنوعة من وجهين من حجارة الكوارتز المتبلورة والمتوافرة محليا وبحشوة من الحصى بينها والمبنى محفور في رواسب الوادي الطينية بعمق نصف متر تقريبا.

وعثر في هذا المبنى على عظام حيوانات وأصداف البحر وأدوات حجرية للمجارش وكسر فخارية متعددة وكانت الأواني الفخارية من النوع الذي يطلق عليه عادة أواني أم النار المنزلية والتي يعود تاريخها إلى نهاية الألف الثالث قبل الميلاد.

ويقول الدكتور “فوغت”: يعتبر موقع “اعسمة” الذي اكتشف على ضفة الوادي موقعا فريدا من نوعه ويثير الاستغراب لاحتوائه على مجموعة غنية نسبيا من الأواني التي وجدت فوق سطح الأرض وهي ذات التشكيل المدهش وكان اغلبها أواني محلية من ام النار و19% من هذه الأواني جاءت حضارة هارابا او مرتبطة حضارة وادي السند وهي معروفة في باكستان وشمال غرب الهند.

وتمتاز الأواني الفخارية الحمراء المكتشفة في شمال “اعسمة” بتقنيتها العالية وتعتبر صفوف اعسمة المستقيمة هي أولى الصفوف المستقيمة التي تم اكتشافها في شمال شرق الجزيرة العربية وتتوافق بشكل جيد مع تقليد هندسي يمكن رؤيته حاليا في جميع انحاء الجزيرة تقريبا.

وقد أظهرت تنقيبات الصفوف المستقيمة في “اعسمة” عدداً من العناصر الانشائية المختلفة فهي تحتوي على قبر مركزي وثلاث منصات وثلاثة اضرحة تحت الارض بالاضافة الى قبر دائري متصل كانت تكملها جميعا في يوم ما منشآت ثانوية.

ومن وجهه النظر المعمارية تعتبر مقابر العصر البرونزي في “اعسمة” منشآت هجينة وفرديه جدا ولا يوجد شبيه لها في المنطقة اما الشفرات التي عثر عليها في “اعسمة” وام النار فانها تظهر تشابها كبيرا مع تلك التي وجدت في افغانستان و”ايلام” وشرق الجزيرة العربية وكذلك تلك التي تعود لحضارة ما بين النهرين الاولى.

ويذكر الدكتور فوغت ان الكأس التي عثر عليها في الصف المستقيم هي اكثر المقتنيات اثارة اذ انها تعد اول كأس من نوعها كما لم يعثر عليها في شبه جزيرة عمان ويمكن أن تكون هذه الكأس جاءت من خارج الجزيرة العربية وتشير احجار الجرش وارحية اليد التي عثر عليها في احد الحقول الى ان السكان كانوا يمارسون الزراعة في أعالي الوادي وعلى الرغم مما عثر عليه من عروق النحاس في “اعسمة” الا انه لم يجزم باثبات وجود نشاطات تصنيع النحاس فيها ومن الواضح في مدافن “اعسمة” شيوع المدافن الفردية الى جانب الجماعية وهذا يدل على وجود طبقات او فوارق اجتماعية في مجتمع “اعسمة” القديم وربما يدل على طقوس معينة كانوا يمارسونها في ذلك الوقت.


والملاحظ ان سكان “اعسمة” كانوا على علاقة تجارية مع وادي السند ومناطق اخرى وذلك على الرغم من وقوع “اعسمة” في الداخل وصغر مجتمعها واذا كانت حضارة الألف الثالث قبل الميلاد في “اعسمة” من المنظور القياسي للزمن والتطور المجتمعي قد تعطي دلالات على حقبة مزدهرة في فتره معينة فانها تكشف وبالدقة عن حضارة قامت في ذلك المكان وارتبطت بروابط ثقافية واقتصادية بعدد من الحضارات المجاورة او قد تكون مركزا من مراكز النشاط التجاري لاحدى حضارات العهد القديم في المنطقة.

قرية إعسمة 560765


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/saadanter
 
قرية إعسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرية بطنا
» قرية بليلا
» قرية جحفية
» قرية إيدون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق العرب :: الإمارات العربيّة المتّحدة :: منتدى الإمارات العربيّة المتّحدة-
انتقل الى: