منتديات طريق العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق العرب
 
الرئيسيةإتصل بناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وظائف قائمة start

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر سعد
مراقب
مراقب
سعد عنتر سعد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2517
نقاط : 6975
العمر : 33

وظائف قائمة start Empty
مُساهمةموضوع: وظائف قائمة start   وظائف قائمة start Emptyالسبت 11 ديسمبر 2010 - 2:22

وظائف قائمة start Besm8dg4

قائمة بدء التشغيل


سوف نتعرف فى هذا الفصل على وظائف أخرى لقائمة بدء التشغيل من خلال محتوياتها , فقم بتنفيذ الخطوات الآتية :
- أنقر بزر الماوس الأيسر على زر البدء Start فتفتح قائمة بدء التشغيل Start Menu لأعلى وبها بعض الأوامر نتعرف عليها كما يلى :

وظائف قائمة start Start
o أول الأوامر من اسفل القائمة هو الأمر Turn Off Computer أو إيقاف التشغيل وقد تعرفنا على هذا الأمر من قبل في إيقاف تشغيل الجهاز أو إعادة تشغيله
وقد ياتى فوقه الأمر Log Off وهو لتسجيل الخروج للعملية فى حالة وجود كلمة مرور Passsword تم اعدادها عند تثبيت النظام
o بعد ذلك يأتي الأمر Run إذا نقرت فوقه بزر الماوس الأيسر تختفي قائمة بدء التشغيل ويظهر مربع حوار صغير يشبه النافذة
وظائف قائمة start Start1
وتفيد هذه النافذة فى تشغيل البرامج عن طريق كتابة اسم ملف التشغيل الخاص بها إذا ما كنت لا تعلم موقعها بالتحديد او فتح الملفات ويقوم ويندوز بتشغيلها لك يمكنك الآن إغلاق النافذة بنقر زر الإغلاق
o يأتي بعد ذلك الأمر Help والنقر عليه يؤدى إلى ظهور نافذة بتعليمات ويندوز للتشغيل ويمكنك الوصول من خلالها إلى التبويبات المختلفة حسب نوع المعلومة التى تريد الحصول عليها
o ننتقل بعد ذلك إلى الأمر Search فإذا وضعت مؤشر الماوس فوق هذا الأمر ( وتلاحظ وجود سهم إلى اليمين بجوار الأمر ) فيتم فتح نافذة فرعية لهذا الأمر

وظائف قائمة start Start2

يمكنك من خلاله الأنتقال بمؤشر الماوس إلى القائمة الفرعية وحدد منها الأمر For Files or Folders أنقر بزر الماوس الأيسر فوق هذا الأمر فيؤدى ذلك إلى إغلاق القوائم وفتح نافذة البحث Search Results


وظائف قائمة start Start3

ومن هذه النافذة يمكنك البحث عن اى ملف File اومجلد Folder ( وسوف نتعرف على معنى كل منها وكيفية البحث لاحقا ) ولكن يجب أن تلاحظ هنا أن من مميزات ويندوز xp أنه يمكنك تنفيذ الأعمال التى ترغب فيها فى اى موضع تكون فيه فيمكنك عرض الجزء الأيسر من نافذة البحث التى تراها الآن فى أي نافذة مثل نافذة My Computer ويتم ذلك اما عن طريق النقر على زر Search من شريط الأزرار القياسية الذى تعرفنا عليه فى الفصل السابق او فتح قائمة عرض View ثم تحديد الأمر Explorer Bar ثم النقر على الأمر Search فيتم عرض نافذة البحث فى الجزء الأيسر من النافذة ويمكنك إجراء عملية البحث من هذا الموقع ويمكنك الآن إغلاق النافذة لمواصلة التعرف على أوامر قائمة البدء
o افتح قائمة بدء التشغيل مرة اخرى ثم توجه بمؤشر الماوس إلى الأمر Settings والذى له قائمة فرعية يتم فتحها بمجرد تحديد الأمر بالوقوف عليه بمؤشر الماوس


وظائف قائمة start Start4

وسوف نتعرف على محتويات هذه القائمة الفرعية بالتفصيل فيمابعد دعنا نكمل الآن التعرف على باقى محتويات قائمة البدء
o أنتقل بمؤشر الماوس إلى اعلى حتى تصل إلى الأمر Documents وبجواره سهم إلى اليمين بما يعنى وجود قائمة فرعية يتم فتحها تلقائيا بمجرد تحديد الأمر Documents


وظائف قائمة start Start5

وتعرض هذه القائمة الفرعية اخر عدة مستندات او ملفات قمت بالتعامل معها من خلال ويندوز xp فإذا نقرت ايا منها سيتم فتحها لك مباشرة وبالتإلى يمكنك هذا الأمر من متابعة اعمالك واستكمالها والوصول إلى اخر ملفات قمت بالتعامل معها بسهولة ومن الممكن التحكم فى الغاء محتويات هذه القائمة وسنتعرف على كيفية ذلك لاحقا
o أنتقل بمؤشر الماوس إلى الأمر Programs وبمجرد تحديد الأمر يتم فتح قائمته الفرعية وهى تحتوى على البرامج التى تاتى ضمن نظام التشغيل ويندوزxp وايضا البرامج التى قمت باعدادها وتحميلها على جهازك وبعض الأوامر التى توجد بالقائمة الفرعية التى فتحت توجد اسهم بجوارها بما يعنى أن لها قوائم اخرى فرعية يمكن فتحها بمجرد تحديد الأمر الرئيسى لها


وظائف قائمة start Start6
استخدام برامج الكتابة الملحقة بويندوز xp


بالطبع فهناك برامج كتابة ملحقة بويندوز xp مثل المفكرة أو NOTEBAD وكذلك الدفتر أو WORDBAD والتي يمكن الوصول إليها كما يلي :
- افتح قائمة START MENU وذلك عن طريق النقر على زر START
- أنتقل بزر الماوس إلى الأمر PROGRAMS الذي يتم تظليله وتفتح في نفس الوقت قائمة فرعية للبرامج على يمين القائمة الأولى
- أنتقل بزر الماوس إلى القائمة الفرعية على أن يكون ذلك بحرص ومن خلال منطقة التظليل حتى تصل إلى الأمر ACCESSORIES أو البرامج الملحقة والذي يفتح من خلاله قائمة أخرى فرعية
- تحرك بزر الماوس مرة أخرى وبحرص من خلال منطقة التظليل إلى القائمة الفرعية الأخيرة وتحرك أيضا بداخلها حتى تصل إلى الأمر WORDBAD



وظائف قائمة start Start7


وبالطبع بعد أن قمت بفتح نافذة برنامج الكتابة تريد أن تبدأ على الفور بالكتابة وبالفعل يمكنك أن تجرب كتابة بعض الحروف أو الكلمات , وستجد مؤشر الكتابة ينتقل معك من حرف إلى آخر , و الآن يمكنك أيضا التراجع عن تلك الحروف والكلمات وذلك باستخدام مفتاح BACK SPACE والذي عند الضغط عليه تجد كل ضغطة تمحو حرفا من الحروف التي كتبتها

ولكن أيا كأنت اللغة التي كنت تكتب بها العربية مثلا فيمكنك التبديل إلى اللغة الإنجليزية أما عن طريق استخدام الماوس أو استخدام لوحة المفاتيح
- على شريط المهام TASKBAR بأقصى اليمين يوجد زر لتبديل اللغة من العربية إلى الإنجليزية والعكس ويكون على شكل مربع باللون الأزرق يحمل اسم اللغة التى تستخدمها للكتابة الآن
- أنقر هذا الزر بالزر الأيسر للماوس تفتح لك قائمة صغيرة بها اختياران أحدهماللغة العربية والآخر للغة الإنجليزية وعن طريق هذا الزر يمكن الأنتقال بين اللغة العربية والإنجليزية في أي وقت أثناء الكتابة


وظائف قائمة start Start8

ولاحظ وجود راس سهم يشير إلى اللغة المختارة الآن .
- وباستخدام لوحة المفاتيح يمكن الوصول إلى نفس النتيجة بالضغط على مفتاحي ALT و SHIFT معا من الجهة اليمنى للوحة المفاتيح للتحويل إلى اللغة العربية .
أو الضغط على نفس المفتاحين معا من الجهة اليسرى للوحة المفاتيح للتحويل إلى اللغة الإنجليزية.

و الآن يمكنك البدء في الكتابة في برنامج WORDBAD بأي لغة كما تشاء مع مراعاة الإرشادات الآتية :
- يجب ترك مسافة خالية بين كل كلمة والتي تليها ويكون ذلك عن طريق الضغط على مسطرة المسافات بلوحة المفاتيح وهو أكبر مفتاح بها ويوجد اسفل لوحة المفاتيح
- الكتابة تنتقل تلقائيا من سطر إلى آخر وذلك بعد امتلاء السطر الذي تكتب فيه ولكن يمكنك أيضا الانتقال بنفسك عند الحاجة إلى البدء بسطر جديد وذلك عن طريق الضغط على مفتاح الإدخال أو ENTER من لوحة المفاتيح
- إذا أخطأت في آخر حرف أو كلمة فيمكن مسحها عن طريق الضغط على مفتاح BACKSPACE والذي سبق ذكره أما إذا كأن ما تريد أن تمحوه في وسط النص فيمكن الأنتقال إليه بواسطة النقر بزر الماوس الأيسر تماما خلف الحرف أو الكلمة الخطأ تجد مؤشر الكتابة وقد أنتقل إلى هذا الموضع ثم الضغط على مفتاح BACKSPACE لإلغاء الحرف أو الكلمة وكذلك المسافة الخالية الغير مرغوب فيها
- بنفس طريقة نقل مؤشر الكتابة أو مؤشر الإدراج INSERTION POINT يمكن الأنتقال إلى أي موضع داخل النص لإضافة حرف أو كلمة أو فقرة كاملة
- يوجد في أعلى نافذة برنامج WORDBAD شريط أدوات يسمى FORMAT BAR أو شريط التنسيق وهو يوجد أعلى المسطرة مباشرة وتلاحظ وجود ثلاثة أزرار متجاورة على يمينه الأول يؤدى الضغط عليه إلى محاذاة النص إلى اليمين والثاني لمحاذاة النص إلى الوسط والثالث لمحاذاة النص إلى اليسار
- إذا أردت أن تترك سطرا خاليا اضغط مفتاح ENTER من لوحة المفاتيح لينتقل المؤشر إلى سطر جديد تاركا سطرا خاليا بدون كتابة وإذا أردت أن تترك مسافة خالية اضغط فوق مسطرة المسافات عدة مرات حتى تصل إلى المسافة التى تريد اما إذا أردت ترك مسافة خالية فى أول الفقرة و أردت أن تكون هذه المسافات متساوية فى بداية كل فقرة فقم بالضغط على مفتاح Tab من لوجة المفاتيح قبل البدء فى كتابة كل فقرة
- استخدام اللغة العربية يعنى استخدام الأرقام والحروف والرموز الموجودة بالجزء الأيمن من كل مفتاح من لوحة المفاتيح وكذلك استخدام اللغة الإنجليزية يعنى استخدام الأرقام والحروف والرموز الموجودة بالجزء الأيسر من كل مفتاح من لوحة المفاتيح
- لكتابة حرفا أو رمزا موجود بالجزء العلوي من المفتاح يجب الضغط على مفتاح SHIFT أثناء كتابة هذا الحرف أو الرمز
- لاستخدام الحروف الكبيرة للغة الإنجليزية مثل ABC… يجب أن يكون المؤشر الضوئي CAPS LOOK مضيئا ويتم ذلك عن طريق الضغط على مفتاح CAPS LOOK الموجود بيسار مجموعة الحروف بلوحة المفاتيح أما إذا أردت استخدام الحروف الصغيرة مثل abc… فبجب أن تعيد الضغط على مفتاح CAPS LOOK لإطفاء المؤشر كما يمكن الضغط على مفتاح SHIFT أثناء كتابة الحرف الذي تريد كتابته مخالفا لوضع مفتاح CAPS LOOK
- لتحويل اتجاه النص لكي يناسب اللغة العربية اضغط مفتاحي CTRL و SHIFT من الجهة اليمنى للوحة المفاتيح ولتحويل اتجاه النص لكي يناسب اللغة الإنجليزية اضغط مفتاحي CTRL و SHIFT من الجهة اليسرى للوحة المفاتيح
- يمكنك التنقل داخل المستند بواسطة استخدام شريطي التمرير SCROLL BARS الرأسي أو الأفقي للوصول إلى الفقرة أو السطر الذي تريد ثم إدراج مؤشر الإدراج INSERTION POINT في الموضع الذي تريد لعمل التعديل أو الإضافة المرغوبة كما يمكن التنقل باستخدام مفاتيح الأسهم من لوحة المفاتيح وكذلك يمكن التنقل بين الصفحات باستخدام مفتاحي PAGE UP و PAGE DOWN من لوحة المفاتيح وأيضا يمكن التنقل بين بداية سطر وآخره باستخدام مفتاحي HOME و END من لوحة المفاتيح
- لتحديد النص بهدف إجراء أي تعديل مقترح من التعديلات التي سوف نتعرف عليها لاحقا يتم ذلك بواسطة الماوس بوضع مؤشر الماوس في بداية الفقرة أو السطر ثم اضغط الزر الأيسر للماوس واستمر ضاغطا عليه وقم بالسحب حتى تصل إلى نهاية الفقرة أو السطر المطلوب تحديده ثم حرر زر الماوس تجد أن الجزء المراد تحديده قد تم تظليله بلون مخالف لباقي النص وعندها يمكنك إجراء أي تعديل على الجزء المحدد من النص
- كما يمكن تحديد كلمه عن طريق النقر فوقها نقرا مزدوجا ولتحديد فقرة يمكن النقر عليها نقرا ثلاثيا بعد وضع مؤشر الإدراج داخل أي جزء من الفقرة أو وضع مؤشر الماوس على يمين الفقرة ثم النقر نقرا مزدوجا على زر الماوس الأيسر
- ولتحديد سطر يمكن وضع مؤشر الماوس على يمينه ثم النقر مرة واحدة للتحديد أو عن طريق وضع مؤشر الإدراج على يمين السطر ثم ضغط مفتاحي SHIFT و END من لوحة المفاتيح
- الجزء المحدد من النص يظهر بشكل معكوس عن الجزء الغير محدد (مثل النيجاتيف) ويكون مظللا باللون الأزرق وهذا الجزء المحدد من النص يكون جاهزا لتلقى أوامر التنسيق التى سنتعرف عليها لاحقا بحيث يتم تنفيذ تلك الأوامر التى يتم اختيارها على الجزء المحدد من النص فقط دون غيره
- يمكن التراجع عن آخر أمر تم إجرائه وذلك عن طريق الضغط على مفتاح التراجع UNDO من أعلى نافذة البرنامج على يمين شريط الأدواتTOOLBAR أو اختيار نفس الأمر من قائمة EDIT من شريط القوائم أعلى النافذة
- لإلغاء التحديد يمكن الأنتقال بالماوس إلى أي موضع خالي من النافذة ونقر الزر الأيسر للماوس
- لحذف أي جزء من المستند يمكن تحديده كما سبق ثم ضغط مفتاح DELETE من لوحة المفاتيح
- ويمكن الاستفادة أيضا من شريط التنسيق بتحديد نوع الخط المستخدم في الكتابة وذلك عن طريق نقر الخانة الأولى يسار شريط التنسيق أو FORMAT BAR والإختيار بين أنواع الخطوط المتاحة وكذلك تحديد حجم الكتابة من الخانة التالية بنقرها ثم اختيار الحجم المناسب وأيضا اختيار أن تكون الكتابة بالخط السميك BOLD وذلك بنقر الزر التالي مباشرة وهو محدد بالحرف B واختيار أن يكون خط الكتابة مائلا بنقر الزر التالي وهو محدد الحرف I ثم الإختيار بين أن تكون الكتابة تحتها خط أم لا بنقر الخانة المحددة بالحرف U
فيتيح برنامج الكتابة Wordbad إمكانية التحكم فى الكتابة وتنسيقها بشكل يفى بأغراض معظم المستخدمين ويتم ذلك كما يلى :
- يمكنك أن تكتب كل كلمة او كل عبارة او كل فقرة بخط او Font مختلف او حجم Size مختلف او لون مختلف إذا رغبت فى ذلك ويتم ذلك اما عن طريق تحديد نوع الخط ومقاسه ولونه قبل البدء فى الكتابة او أن تقوم بكتابة النص الذى تريده ثم تقوم بتغيير نوع ومقاس ولون الخط بعد الإتنهاء من الكتابة
- ستجد بين الأدوات الموجودة بيمين شريط التنسيق زراً على شكل خانة طويلة مكتوب بها نوع الخط المستخدم حاليا .. أنقر زر السهم المتجه لأسفل على يمين تلك الخانة فتنسدل لك قائمة بها أسماء لأنواع الخطوط المتاح استخدامها ويمكنك استعراض جميع تلك الخطوط باستخدام شريط التمرير الموجود على يمين تلك القائمة ثم أنقر فوق اسم الخط الذي تريد استخدامه من القائمة بزر الماوس الأيسر فيتم اختياره ويظهر هذا الاسم فى الخانة ويتم تطبيق استخدامه إذا بدأت فى الكتابة
- على يمين الخانة السابقة تجد خانة أخرى أصغر منها وبها رقم يوضح مقاس الخط المستخدم حاليا Size وعلى يمينه سهم متجه لأسفل عند النقر على هذا السهم تنسدل قائمة بجميع مقاسات الخطوط المتاح استخدامها يمكنك اختيار اى مقاس منها بالنقر عليه بزر الماوس الأيسر ليتم وضع هذا الرقم فى خانة المقاس ويتم استخدامه فى الكتابة
- على يمين الخانة السابقة توجد خانة أخرى باسم Font Script او خط النص وهذه الخانة يمكنك اختيار منها اللغة التى تريد أن تكتب بها النص( ويتم الإختيار كما فعلت فى الخانات السابقة ) واللغات المتاحة للاستخدام هى اللغات التى عرفت للنظام وتكون فى الغالب العربية والإنجليزية وبعض اللغات الأخرى وإذا لم تجد فى القائمة اللغة الإنجليزية اختر Western لتكتب باللغة الإنجليزية
- إذا أردت الكتابة بلون آخر غير اللون الأسود يمكنك نقر زر ألوان الخط Color والموجود بنفس شريط التنسيق ( يمكن معرفة اسم الزر المطلوب وذلك عن طريق وضع مؤشر الماوس فوق الزر المطلوب لبرهة قليلة فيظهر مربع صغير باللون الأصفر مكتوب فيه توضيح لاسم الزر ووظيفته ) وبعد النقر على زر الألوان تنسدل قائمة بالألوان المتاحة للاستخدام يمكنك اختيار اى منها بالنقر عليه بزر الماوس الأيسر ليتم اختياره للكتابة
- يستمر عمل الزر الذى تختاره حتى تنقرة مرة أخرى لتلغى عمله ( يكون الزر الذى يعمل حاليا منخفضا والزر الذى لا يعمل يكون فى وضعه العادى ) اما اللون فيجب أن تفتح قائمته مرة أخرى لتلغى اللون المستخدم وتختار لوناً آخر للكتابة .
- وكما سبق يمكن تطبيق تلك الإختيارات مع اختيارات التنسيق الأخرى مثل التوسيط او المحاذاة إلى اليمين او اليسار على النص المكتوب بالفعل وذلك بتحديد النص المطلوب بإحدى طرق التحديد كما سبق ثم تحديد الإختيارات التى تريدها ليتم تطبيقها على النص المحدد
- و يمكن تحديد كل هذه الإختيارات قبل البدء فى كتابة النص ليتم تطبيقها مباشرة على النص اثناء الكتابة عمليات النسخ والقص واللصق




- نبدأ أولا بتحديد النص المطلوب إجراء العملية عليه بإحدى طرق التحديد كما سبق
- بعد تحديد النص المطلوب يمكن إجراء عملية النسخ عن طريق ضغط مفتاحي ctrl و C من لوحة المفاتيح أو فتح قائمة EDIT من شريط القوائم ثم اختيار أمر COPY أو توجيه مؤشر الماوس إلى شريط الأدوات ثم الضغط على مفتاح النسخ أو COPY وبذلك تكون قد وضعت نسخه من النص المطلوب في الذاكرة والنظام الآن مستعد لاستقبال ونقل هذه النسخة على نفس المستند أو في أي موقع آخر تحدده بنفسك .
- الآن وبعد أن قمت باختيار الموقع قم بالنقر على هذا الموقع بزر الماوس الأيسر لوضع مؤشر الكتابة به ثم اضغط مفتاحي CTRL و V من لوحة المفاتيح أو افتح قائمة EDIT من شريط القوائم ثم اختر أمر PAST أو أنقر زر اللصق من شريط الأدوات فيتم لصق ما نسخته الى الموقع الذي حددته .
- يمكنك التعرف على وظيفة أي آداة في نافذة البرنامج WORDBAD وذلك بوضع مؤشر الماوس على الزر المطلوب برهة قليلة تظهر نافذة صغيرة بلون مختلف مكتوب بها الوظيفة التي يؤديها هذا الزر
- وبهذه الطريقة قمت بنسخ شكل من النص المحدد ولصقه في موقع آخر أما في حالة وظيفة القص أو CUT فأنه يتم قطع النص الأصلي من الموقع السابق ونقله إلى الموقع الجديد ويمكن إجراء ذلك بنفس الخطوات السابق مع اختيار أمر CUT من قائمة EDIT أو نقر آداة القص من شريط الأدوات وهو محدد بشكل المقص ثم نفذ عملية اللصق كما سبق .
- إذا أردت نسخ المستند بالكامل فاختر الأمر Select All من قائمة Edit اوالضغط على مفتاحى Ctrl و A من لوحة المفاتيح وذلك لتحديد النص بالكامل ثم نفذ أوامر النسخ واللصق كما سبق .
- عندما تقوم باستعراض المستند المكون من اكثر من صفحة فأن مؤشر الكتابة يبقى فى نفس موضعه الذى تركته فيه حتى تقوم باحضاره بنفسك إلى الموضع الجديد الذى تريده و ذلك عن طريق وضع مؤشر الماوس فى الموضع الجديد ثم النقر على زر الماوس الأيسر ليظهر مؤشر الكتابة فى الموضع الجديد .
حفظ المستند


يجب أن تتذكر دائما قبل أن تغلق نافذة البرنامج الذي تعمل به أن تحفظ ما تم من أعمال وذلك حتى يمكنك استرجاع تلك الأعمال في أي وقت تشاء .. وقبل الخوض في كيفية حفظ المستند يجب أن نقوم بتعريف الملف والمجلد والقرص وسوف نقوم بتعريف سريع لكل منها وسيأتي تفصيل لذلك فيما بعد
والأقراص هي وسائط التخزين الرئيسية بالكمبيوتر و أهمها وأشهرها ال HARD DISK وتقاس السعة التخزينية بالبايت ومضاعفاته وهناك أقراص أخرى خارجية ذات سعة تخزينية أقل وتستخدم أيضا كوسائط للتخزين مثل القرص المضغوطCD أو ال COMPACT DISK وكذلك القرص المرن أو ال FLOPPY DISK
ويتم تقسيم الأقراص إلى مجلدات أو FOLDERS والتى يمكن أن تحتوى على مجلدات أخرى فرعية أو SUBFOLDERS ويمكن أن تضم المجلدات والمجلدات الفرعية الملفات أو ال FILES والتي هي عبارة عن مجموعة بيانات مرتبطة ببعضها يتم تخزينها كوحدة واحدة . والملف غالبا ما يكون برنامجاً أو جزءاً منه أو يكون مستنداً يمكن فتحه وقراءة محتوياته بواسطة برنامج .

ولحفظ مستند ما اتبع الخطوات الآتية : -
- من داخل نافذة البرنامج الذي تعمل فيه وليكن مثلا WORDBAD افتح قائمة FILE من شريط القوائم وذلك بالنقر بزر الماوس الأيسر فوق اسم القائمة فيتم فتحها
- أنقر الأمر SAVE فيظهر مربع حوار الحفظ بأسفله زر SAVE وأمام خانة FILE NAME تجد اسم الملف المقترح وهو DOCUMENT وتكون خانة اسم الملف مظلة بحيث يمكن كتابة اسم الملف الذي ترغب فيه ويحل محل الاسم المقترح

وظائف قائمة start Start9

اما إذا نقرت اى اختيار آخر فى مربع الحوار فسيختفى هذا التحديد من خانة الاسم . ويمكنك اعادة التحديد إلى الاسم المقترح مرة أخرى بالنقر عليه ثم كتابة الاسم الذي تريد فوقه .
- بعد كتابة اسم الملف الذي تريده قم بتحديد الموقع الذي تريد حفظ الملف فيه . ولعمل ذلك وجه مؤشر الماوس إلى خانة SAVE IN التي توجد أعلى مربع الحوار وبالضغط على السهم لأسفل على يمين الخانة تنسدل قائمة بالمجلدات

وظائف قائمة start Start10

والأقراص المتاحة للحفظ ويمكنك التنقل فيما بينها واختيار أي منها بالنقر عليه بزر الماوس حتى تظهر في خأنة SAVE IN
- وعندها يمكنك ضغط زر SAVE الموجود بأسفل مربع الحوار ليتم حفظ الملف بالاسم الذى حددته فى هذا الموقع
- كما يعرض مربع الحوار اسماء المجلدات الرئيسية الموجودة على جهازك على هيئة أزرار ورموز كبيرة على يسار مربع الحوار وبالنقر فوق اى منها يتم عرض محتوياته فى نافذة مربع الحوار ويمكنك اختيار اى منها لاستعراض محتوياته واختيار الموقع المطلوب الحفظ فيه
ويجب ملاحظة ما يلي :
- لا يسمح نظام ويندوز WINDOWS xp بحفظ ملف بدون اسم كما لا يسمح بحفظ ملفين بنفس الاسم في نفس الموقع
- إذا طلبت أن يغلق الملف الذي تعمل فيه بدون حفظ يعرض لك النظام رسالة تسال هل تريد حفظ الملف أم لا فإذا أجبت بنعم يظهر مربع حوار الحفظ كما سبق وإذا أجبت بلا يتم إغلاق الملف ولن تستطيع العودة إليه مرة أخرى
- إذا أردت أن تحفظ ملفا سبق حفظه من قبل باسم جديد وذلك بعد عمل تعديلات معينة عليه وتريد أن تحفظ الملف الجديد بالإسم الجديد بدون تعديلات على الملف السابق فيتم ذلك باستخدام الأمر SAVE AS ويفيد ذلك في حالة ما إذا كنت تريد إنشاء ملف جديد هو نفس الملف السابق مع إضافة بعض التعديلات البسيطة فلا يلزم في هذه الحالة أن تعيد ما كتبته مرة أخرى ولكن فقط يكفى أن تقوم بعمل ما تريد من تعديلات على الملف السابق ثم تقوم بالحفظ مستخدما أمر SAVE AS أو تنسخ الملف السابق وتجرى عليه ما تريد من تعديلات ثم تحفظه بالإسم الجديد او قم بفتح الملف الذى تريد التعديل فيه ثم عدل فيه ما تشاء ثم قم بالحفظ باستخدام الأمر Save As باسم جديد فيتم حفظ نسخه للملف بالتعديلات الجديدة باسم جديد ويتم الاحتفاظ بالملف القديم كما هو بغير تعديلات
- في خطوات الحفظ السابقة ومن داخل مربع الحوار SAVE AS إذا أردت حفظ الملف على القرص المرن فقم بوضع قرصا مرنا في محرك الأقراص ثم قم باختيار محرك الأقراص المرنة FLOPPY[A:] من خانة SAVE IN من القائمة المنسدلة ثم أنقر زر SAVE أسفل مربع الحوار فيتم حفظ الملف على القرص المرن وللتأكد من عملية الحفظ قم بإغلاق نافذة الملف ثم افتح نافذة MY COMPUTER من سطح المكتب DESKTOP ثم أنقر نقرا مزدوجا على رمز محرك الأقراص المرنة لفتحه والتأكد من وجود الملف فتح الملف


إذا أردت العودة إلى ملف قمت بحفظه من قبل فاتبع الخطوات الآتية :
- قم بفتح نافذة البرنامج الذي نفذت العمل من خلاله وهو في مثالنا برنامج WORDPAD
- من شريط الأدوات أنقر زر فتح OPEN أو افتح قائمة FILE من شريط القوائم ثم اختر الأمر OPEN أو اضغط مفتاحي CTRL و O من لوحة المفاتيح
- يتم فتح مربع الحوار OPEN ويوجد في أعلاه خانة LOOK IN

وظائف قائمة start Start11

- قم بنقر السهم المتجه لأسفل في هذه الخانة يتم فتح القائمة المنسدلة والتي يمكن من خلالها الوصول إلى الموضع الذي حفظت فيه الملف المطلوب فتحه ويتم التنقل داخل هذه القائمة من خلال النقر نقرا مزدوجا على المجلد أو القرص المطلوب فينتقل اسمه ليظهر في خانة LOOK IN وكذلك يتم فتح محتوياته لتظهر في المساحة البيضاء وسط مربع الحوار
قم باختيار الملف الذي تريد فتحه بنقره نقرة واحدة بزر الماوس الأيسر ثم أنتقل بزر الماوس لنقر زر OPEN أسفل يمين مربع الحوار فيتم فتح الملف المطلوب او قم بنقر الملف المطلوب فتحه نقرا مزدوجا بزر الماوس الأيسر فيتم فتحه مباشرة
استخدام الجهاز لإرسال فاكس


يمكن استخدم الجهاز لإرسال فاكس بشرط وجود بطاقة مودم بها إمكأنيات الفاكس أو بطاقة فاكس موصلة ومعرفة للجهاز المرسل والمستقبل وذلك إذا كأن الجهاز المستقبل جهاز كمبيوتر
وللتأكد من تعريف بطاقة الفاكس للجهاز افتح قائمة بدء التشغيل START ومن القائمة التي فتحت اتجه بالماوس إلى أمر SETTINGS فيتم فتح قائمة فرعية اختر منها أمر PRINTERS سيتم فتح نافذة PRINTERS وتظهر فيها رموز الطابعات المعرفة للجهاز ومنها رمز الفاكس وفى هذه الحالة فأن الجهاز يمكنه إرسال واستقبال الفاكسات
ويمكن الآن البدء في الإرسال كما يلي :
- بعد كتابة وتجهيز الرسالة اختر الأمر PRINT من قائمة FILE يظهر مربع حوار PRINT كما سبق في الطباعة
- تأكد أن علامة التبويب النشطة هي GENERAL ثم اختر رمز الفاكس أي أنقر فوق رمز الفاكس بمربع الحوار
- حدد الصفحات التي تريد إرسالها
- ثم أنقر زر PRINT بمربع الحوار يظهر لك مربع الحوار SEND FAX WIZARD أنقر فيه زر OK ثم استكمل إدخال بيأناتك خلال الرسائل التالية كما يلي
- في أول مربع حوار من مربعات إرسال الفاكس أنقر زر NEXT فتنتقل إلى المربع التالي
- وفيه اكتب اسم الجهة التي ترسل إليها في خأنة TO ثم اكتب رقم الهاتف المرسل إليه بالخأنة اليمنى أمام FAX NUMBER وبقية البيأنات مثل إسم الدولة والكود الخاص بها تكون مسجله أثناء تثبيت النظام ثم أنفر زر NEXT للأنتقال إلى النافذة التي تليها
- وتسأل هذه النافذة إذا كنت تريد إرسال صفحة غلاف فإذا أردت ذلك أنقر فوق الخيار لوضع علامة صح أمامه وترسل صفحة الغلاف وإذا لم ترد (ويفضل ذلك حاليا) أنقر زر NEXT لتنتقل إلى المربع التالي والذي فيه تحدد الوقت الذي تريد الإرسال فيه فاختر NOW للارسال الآن او حدد وقتا اخر للارسال إذا رغبت ثم أنقر NEXT فيظهر مربع يعرض تقريرا بما قمت باختياره ويمكنك العودة بنقر زر BACK إلى أي اختيار لتعديله وإذا لم ترد أنقر زر FINISH فتبدأ عملية إرسال الفاكس وتظهر رسائل توضح سير عملية الإرسال حتى الأنتهاء منها
الإرسال بالبريد الإلكتروني e-mail
بعد كتابة الرسالة و إعدادها للإرسال أو فتحها إذا كأن قد تم إعدادها من قبل ومن نافذة التطبيق الحالي WORDPAD
- افتح قائمة FILE ثم اختر منها أمر SEND أو إرسال تظهر نافذة بها أربعة خأنات منها ثلاث خأنات خالية للكتابة



وظائف قائمة start Start12

- في خأنة TO اكتب عنوأن البريد الإلكتروني للمرسل إليه
- وفى الخأنة التالية Cc يمكن كتابة عنوأن آخر لإرسال نسخه من الرسالة إليه ويمكنك عدم الكتابة بها
- وفى الخأنة الثالثة Subject تكتب وصفا لموضوع الرسالة ويمكن أيضا الإرسال بدون كتابة وصف الموضوع
- أنقر زر SEND من شريط الأدواتسيفتح مربع الإتصال فأنقر فيه زر CONNECT فتبدأ عملية الإتصال وتظهر رسالة تبين موقف عملية الإرسال ويتم الإرسال
- بعد إتمام الإرسال تظهر رسالة تسأل إذا ما كنت تريد الإستمرار في الإتصال أم تريد قطعه فلا تنس الخط مفتوحا
التعرف على أشرطة ادوات نافذة برنامج WORDPAD
في نافذة WORDPAD يوجد شريطي أدوات بهما أزرار لتسهيل العمل من خلال النافذة وهما شريط الأدواتTOOLBAR وشريط التنسيق FORMAT BAR وللتعرف على كل منهما نتأكد من ظهورهما في النافذة من خلال فتح قائمة VIEW والتأكد من وجود علامة صح أمام كل منهما ونوضح فيما يلي وظائف الأزرار في كل منهما


وظائف قائمة start Start13

- DATE/TIME وهو أول أزرار شريط الأدواتوبنقر هذا الزر تظهر قائمة يمكن اختيار منها الطريقة المناسبة لكتابة التاريخ والوقت
- UNDO وبنقر هذا الزر يتم التراجع عن أخر عمل قمت به
- PASTE بنقر هذا الزر يتم لصق ما تم تحديده من قبل واخذ نسخة منه أو قطعه من موقعه السابق إلى الموقع الجديد الذي يتم تحديده
- COPY بنقر هذا الزر يتم الاحتفاظ بنسخة مما تم تحديده فى الذاكرة المؤقته مع الاحتفاظ بما تم تحديده فى موقعه الاصلى
- CUT بنقر هذا الزر يتم قطع الجزء الذي تم تحديده من موقعه الاصلى والاحتفاظ به فى الذاكرة المؤقته إلى أن يتم نقله إلى الموقع الجديد
- FIND بنقر هذا الزر يتم فتح مربع حوار للبحث عن كلمة أو عبارة أو حرف أو رقم وذلك داخل المستند المفتوح حاليا
- PRINT PREVIEW او مراجعة ما قبل الطباعة و بنقر هذا الزر يتم عرض مراجعه لشكل المستند النهائى قبل الطباعة
- PRINT بنقر هذا الزر يتم طبع المستند المفتوح مباشرة او طباعة ما تم تحديده
- SAVE بنقر هذا الزر يتم حفظ العمل فإذا كأن العمل محفوظا من قبل فيكفى ضغط هذا الزر لحفظ ما قمت به من تعديلات أما إذا لم يكن محفوظا من قبل فأن ضغط هذا الزر يؤدى إلى فتح نافذة الحفظ لاختيار الاسم والموقع المطلوب للحفظ
- OPEN نقر هذا الزر يفتح مربع حوار يمكن من خلاله فتح الملفات أو المستندات المحفوظة من قبل
- NEW بنقر هذا الزر يفتح مربع حوار لاختيار نوع مستند جديد تريد فتحه
- BOLD بنقر هذا الزر يجعل الحروف اكثر سمكا قبل الكتابة أو بعد الكتابة إذا تم تحديد الجزء المطلوب تغييره ثم نقرت هذا الزر
- ITALIC بنقر هذا الزر يجعل حروف الكتابة مائلة
- UNDERLINE بنقر هذا الزر يجعل حروف الكتابة تحتها خط
- COLOR نقر هذا الزر يعطى الحروف المحددة لونا معينا تقوم باختياره من قائمة الألوأن
- ALIGN LEFT نقر هذا الزر يجعل الجزء المحدد منسقا إلى اليسار
- CENTER نقر هذا الزر يجعل التنسيق إلى الوسط
- ALIGN RIGHT يقوم بالتنسيق إلى اليمين
- BULLETS يقوم بوضع رموز نقطيه في بداية الفقرات بدلا من ترقيمها ويمكن تنفيذ ذلك بتحديد الفقرة أولا ثم ضغط هذا الزر أو البدء بضغط الزر قبل كتابة الفقرة
- ويجب أن تلاحظ أن الأزرار الأربعة الأخيرة لا يمكن تطبيقها على جزء من الفقرة ولكن يجب أن يتم تطبيقها على الفقرة بالكامل والفقرة هى كل ما تقوم بكتابته متتاليا حت تقوم بالأنتقال إلى سطر جديد عن طريق الضغط على مفتاح الادخال او Enter أو ما تقوم بكتابته بين الضغط على هذا المفتاح حتى تقوم بالضغط عليه مرة اخرى
- كما يذكر أنك يمكن أن تقوم بتطبيق اكثر من امر من أوامر التنسيق على احد العناصر التى تقوم بتحديدها مثل أن تجعل الخط اسود عريض B وأن تجعله مائلا I وتحته خط U وملونا في نفس الوقت
- إذا ظهر احد الأزرار باهتا فأن هذا يعنى أنك لست في حاجه إلى تنفيذ وظيفة هذا الزر فيما تقوم به من عمل الآن
- وتوجد في نافذة هذا البرنامج والبرامج الاخرى اشرطة ادوات وتنسيق ومسطرة وشريط الحالة وهى من الاهمية في المساعدة في ضبط وتنسيق الكتابة بالطريقة التى تريدها فإذا لم يكن احد هذه الاشرطة ظاهرا فيمكنك اظهاره عن طريق النقر على قائمة العرض View فيتم فتح القائمة ومنها ستجد أن الاشرطة الظاهرة امامها علامة الإختيار أو علامة الصح وأن تلك العلامة لا توجد امام الاشرطة الغير ظاهرة فقم بالنقر على الشريط الذى تريد اظهاره فيتم إغلاق القائمة وتعود إلى النافذة لتجد الشريط ظاهرا بها وهكذا حتى تقوم بعرض جميع الاشرطة التى تردها وبنفس الطريقة يمكنك النقر على الشريط الظاهر حاليا لاخفائه فالنقر فوق الإختيار غير النشط ينشطه والنقر فوق الإختيار النشط يلغى تنشيطه تغيير موضع أشرطة الأدوات

يمكن تغيير موضع أشرطة الأدوات حسب الرغبة لتجعل شريط الأدوات يظهر فى الموقع الذى تحدده بنفسك وذلك كما يلي :


- ضع مؤشر الماوس فوق أي مكأن خال من الأزرار في شريط الأدوات ثم اضغط على زر الماوس الأيسر واستمر ضاغطا واسحب الماوس تلاحظ تحرك الشريط مع حركة الماوس قم بالسحب حتى تصل إلى وسط النافذة ثم حرر الماوس تجد أن الشريط تم نقله وظهر بشكل جديد مثل النافذة وله زر إغلاق ويمكن إغلاقه وله شريط عنوأن به اسم الشريط

وظائف قائمة start Start14

- إذا أردت إعادته مرة أخرى إلى موضعه السابق بالنقر نقرا مزدوجا على أي مكأن خال من الشريط أو سحب الشريط كما سبق وتحريره في موضعه السابق تغيير شكل كتابة الأرقام


وقبل معرفة كيفية ذلك نتعرف أولا على أشكال الأرقام المتاحة في نظام ويندوز xp فالأرقام 1 , 2 , 3 ,. . . . هي في الأصل الأرقام العربية أما الأرقام 1 , 2 , 3 , . . . . هي الأرقام الهندية ونظام التشغيل يقوم باستخدام الأرقام الهندية مع استخدام اللغة العربية في الكتابة ويقوم باستخدام الأرقام العربية مع استخدام اللغة الإنجليزية في الكتابة كما يتيح النظام تغيير هذا الوضع بالإختيار بين ثلاثة اختيارات هي
· الكتابة بالأرقام العربية ( 1 , 2, 3 , . . . )
· الكتابة بالأرقام الهندية ( 1 , 2 , 3 , . . .)
· الأنتقال التلقائي بين النوعين حسب النص المكتوب
والإختيار الأفضل بالطبع هو الأخير حيث يقوم النظام بكتابة الأرقام الهندية مع اللغة العربية وكتابة الأرقام العربية مع اللغة الإنجليزية
ولتغيير شكل الأرقام المستخدمة اتبع الآتي :
- أنقر نقرا مزدوجا على رمز MY COMPUTER على سطح المكتب لفتح نافذته
- ثم أنقر نقرا مزدوجا على رمز لوحة التحكم CONTROL PANEL لفتح نافذته

- ثم أنقر نقرا مزدوجا على رمز REGIONAL And Language OPTIONS فيتم فتح مربع حوار بنفس الاسم وبملاحظة هذا المربع نجده يحتوى في أعلاه على ثلاثة أزرار تسمى علامات التبويب ومنها زر واحد فقط هو النشط وتعرض محتويات نافذته او الصفحة الخاصة به وبنقر أي زر اخر منها يتحول إلى زر نشط وتعرض النافذة محتوياته


وظائف قائمة start Start15



- الزر الأول هو REGIONAL OPTIONS وبتنشيطه نجد النافذة تحتوى على اختيارات لتغيير أو التبديل بين الدول واللغات المتاحة على نظام ويندوز xpلاختيار المناسب منها
ولاختيار دولتك يمكنك نقر زر راس السهم بالخأنة المقابله لاختيار الدولة والتنقل عبر القائمة المنسدلة للوصول إلى الإختيار المطلوب ثم نقره لاختياره
وكذلك اختيار اللغات المتاحة للاستخدام حيث تجد اللغة العربية واللغة الإنجليزية ضمن اللغات المتاحة للاستخدام ومؤشر أمامها بالإختيار بعلامة صح


وظائف قائمة start Start16


- وتجد أيضا بالنافذة زر OK للضغط عليه لتنفيذ الإختيارات
وزر CANCEL لإلغاء الإختيارات أو التعديلات الأخيرة
وزر APPLY لتطبيق الإختيارات التي تمت
وباستخدام مربع الحوار Regional Options يمكن التحكم فى طريقة كتابة التاريخ والوقت والارقام ونوع العمله ورمزها وغير ذلك من الإختيارات المتاحه من خلال هذا المربع والتى تختلف من بلد لاخر
فإذا كأن اسم دوتك هو المسجل بالخأنة الموجودة باعلى مربع الحوار فلا تحتاج إلى تعديله وإذا كأن غير ذلك فيمكنك اختيار اسم دولتك من هذه الخأنة عن طريق النقر بزر الماوس الأيسرعليها فتظهر قائمة باسماء الدول اختر منها اسم دولتك وسيتم تعديل جميع عناصر التبويب الموجودة حسب الإختيار الجديد تلقائيا


ولتحديد شكل الأرقام المستخدمة اتبع الآتي :
- قم بالضغط على الزر customize
- ثم أنقر علامة التبويب NUMBERS لتنشيطها يتغير شكل مربع الحوار ونجد فيه :


وظائف قائمة start Start17
- نماذج للأرقام العربية والهندية السالبة والموجبة
- خأنات بها نماذج لكل ما تحتاجه في التعامل مع الأرقام ويمين كل منها زر راس سهم لأسفل إذا نقرته يعرض البدائل المختلفة للاختيارات
- خأنة باسم DIGIT SUBSTITUTION أو استبدال الأرقام وهى تخص أشكال الأرقام وغالبا تجد الإختيار المطبق فيها هو CONTEXT أو السياق
- خأنة باسم MEASURMENT SUSTEM أو نظام القياس ويكون غالبا المحدد بها هو الإختيار METRIC أو القياس المتري
- أنقر فوق راس السهم الموجود على يمين خأنة DIGIT SUBSTITUTION او استبدال الارقام تفتح قائمة بها ثلاث بدائل هي

وظائف قائمة start Start18
- CONTEXT أو السياق وعند اختياره فأن النظام يستخدم الأرقام الهندية مع اللغة العربية ويستخدم الأرقام العربية مع اللغة الإنجليزية كما سبق التوضيح
- NONE أو بلا ويعنى اختياره عدم اختيار نمط أو شكل للأرقام وفى هذه الحالة يقوم النظام باستخدام نمط الأرقام العربية وهو 1 2 3 . . .
- NATIONAL أو وطني وفى هذه الحالة يتم استخدام الأرقام الهندية وهى 1 2 3 . . .
بعد الأنتهاء من الإختيارات المطلوبة أنقر زر APPLY لترى نماذج لاختياراتك ثم أنقر زر OK ليتم تطبيق الإختيارات أو زر CANCEL إذا لم ترد تطبيق تلك الإختيارات



وظائف قائمة start 14vl1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/saadanter
عندليب متواضع

عندليب متواضع


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 627
نقاط : 1601

وظائف قائمة start Empty
مُساهمةموضوع: رد: وظائف قائمة start   وظائف قائمة start Emptyالأربعاء 24 أغسطس 2011 - 6:33

وظائف قائمة start 38833
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وظائف قائمة start
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قائمة مدن البحرين
» قائمة محافظات مصر
» التعليم في مصر و قائمة الجامعات في مصر
» قائمة جامعات لبنان
» قائمة متاحف لبنان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق العرب :: الأقسام العامة فى منتديات طريق العرب :: المنتديات العامة :: قسم الحاسب الآلى :: منتدى الكمبيوتر العام-
انتقل الى: