منتديات طريق العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق العرب
 
الرئيسيةإتصل بناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قبيلة بني ياس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر سعد
مراقب
مراقب
سعد عنتر سعد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2517
نقاط : 6975
العمر : 32

 قبيلة بني ياس Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة بني ياس    قبيلة بني ياس Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010 - 7:10



بنو ياس

قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرةبالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم. وقد وقعخلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنوياس)، بنو إلياس، بنو إياس. ومعلوم أن الرجل ليس له


الا اسم واحد وأن كل اسم من هذه الأسماء يؤدي إلى النسبة لشخص آخر، والناسوإن قالوا واختلفوا ف(بنو ياس) لا يختلفون على أنهم من أصل واحد اسمه ياسبن عامر. وسأبدأ بالقول الراجح عندي

وإن أبى هذا القول بعض أهل العلم في الأنساب في هذه المنطقة، قبيلة (بنوياس) تنتسب الى ياس بن عامر الذي ترجع نسبته الى قبائل نزار بن معد بنعدنان، يقول سالم بن حمود السيابي المؤرخ العماني في كتابه (اسعاف الأعيانفي أنساب عمان):



"أعلم أن (بنو ياس) أهل دبي وأبوظبي على شهير النسب من ياس بن عامر بنصعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولهم زعامة أبوظبي ودبي وما إليهما وتلتفعليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم و(بنو ياس) هم الصميم فيهم.. الى آخر ما قال".

ويقول ابن رزيق وهو ايضا من المؤرخين العمانيين القدامى في كتابه الضياء الشائع باللمعان : (بتصرف):

"إن أكثر الناس يظنون أن (بنو ياس) قحطانيون وليسوا كذلك بل هم عدنانيون من ولد سامة بن لؤي بن غالب".

والمؤرخون العمانيون أعرف بأنساب المنطقة من غيرهم بسبب مخالطتهم للقبائلالعربية الموجودة في المنطقة وتدوينهم لأحداث عمان منذ الزمن الغابر الىاليوم، ولو رجعنا الى أهل العلم بالأنساب من السعوديين مثلاً لوجدناكثيراً منهم يوافق العمانيين فيما ذهبوا اليه ولا يحضرني في هذه الساعةالا ما كتبه حمد بن ابراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) وهو من مؤرخيالسعودية يقول:


"وفي عمان (بنو ياس) بن عمرو بن عامر بن صعصعة منهم آل نهيان حكام أبوظبي".



قول الحقيل، ياس بن عمرو لم يقل به أحد، بل أغلب النسابين يقولون ياس بنعامر ولعله أثبته سهواً وعلى هذا ترى الاتفاق بين هؤلاء المؤرخين على أننسب هذه القبيلة عدناني وليسوا من قحطان. وقد جاء في كتاب (المنتخب في ذكرنسب قبائل العرب) لعبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري الطائي، من مؤرخيالسعودية:

"وبنو إياس بطن من حبشية من خزاعة، ويقال إن بنو إياس أهل عمان ممن ينتسبون لإياس بن قبيصة الطائي".

ثم قال في معرض كلامه عن أنساب طيء:

"ومن بطون جرم بن هني بطن من جذيمة من جرم طيء ومنهم إياس بن قبيصة،استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان وهو قائد العرب والفرس على بنو شيبانيوم ذي قار، وذكر لنا بعض علماء الاحساء ان بنو إياس أهل عمان من بنو إياسهذا الطائي وذلك نقلاً عن علمائهم وقد قدمنا ذكرهم في إياس من الأزد".أقول ليس في كتاب المغيري ما يثبت النسبة الى قحطان بسبب انه اضطرب فيالنسبة، فمرة يقول هم من الأزد ومرة يقول هم من قبيلة طيء،والاضطراب يسقط الاحتجاج من أصله وليس في كلام من اعتمد على قوله حجةوالله أعلم. ولا يعد أحد من القراء أن كلامي هذا منقصة في قحطان، وأن ماأقوله بسبب تعصبي لعدنان لا .. لا، بل هو تحقيق النسبة وتثبيت الأصول وفيالنهاية العدنانيون والقحطانيون يرجعون الى جد واحد كما أثبت ذلك العلماءمن حديث النبي صلى الله عليه وسلم لما مر على الأنصار وهم من الأزد منقحطان فقال لهم "ارموا فإن أباكم كان رامياً" يعني اسماعيل ومعلوم أناسماعيل، جد عدنان وبهذا الحديث يثبت ان اسماعيل عليه الصلاة والسلام جدقحطان أيضاً والله أعلم.

ومن هذا الاختلاف ترى الشعراء يختلفون في نسب (بنو ياس) ومن القول الأول قول محمد بن قطامي:

اجنودي لا خلت منهم إيادي بنو ياس بن عامر بن لوي
والعقيلي يرى أنهم من القحطانيين ومنه قوله:
يبقي هل العليا لحمد يكسبون وأرجى من الّي عز جاه مع شان
عاداتهم للدار والجار يحمون أهل العلا من ياس حمير وقحطان
وقول أحمد بن سليم الفلاسي رحمه الله:الفلاسي رحمه الله
يراحُ بها الهم الذي أوغر الصدرا ألا نهضةٌ يا سية يمنية

وقد اختلفوا كذلك في النسبة إلى (بنو ياس) هل هو حلف يضم مجموعة منالقبائل أو أن القبائل جميعها ترجع الى والد واحد وهو ياس بن عامر؟. ومماظهر لي و سمعته من أجدادنا أن أغلب فروع (بنو ياس) قبائل أصلها واحد تنتسبالى والد واحد وهو ياس ثم انضمت إليها بعض القبائل المجاورة بقصد التحالفوالمناصرة كما يظهر ذلك في قبيلة "آل بو حمير" فهي فرع من قبيلة المناصير، وهي في نفس الوقت من قبائل (بنو ياس). ويشبه هذا التحالف حلف قبيلة بنيقتب. فهناك قبائل تنتمي الى أصل واحد وهي القبيلة الأم، وهناك فروع قبائلأخرى دخلت تحت هذا الحلف وتنتسب إليه، وهذا الأمر تجده جلياً في قبيلة بنيخالد من قبائل الجزيرة العربية ليس هذا مجال ذكرها. ونسابة بني قتب يعرفونمن دخل في القبيلة من القبائل الأخرى، ونسابة (بنو ياس) على علم بمن دخلفيهم، وهذا النسب لم يتكون من زمن قريب بل يرجع إلى قرون من الزمان وقدأخبرني الشيخ عبد الله بن ابراهيم آل جبر أحد نسابة الجزيرة العربية أنهحصل على صكوك مبايعة لجماعات من (بنو ياس) يرجع تاريخها إلى أكثر منأربعمائة سنة وهذا يدل على بعد هذا النسب لا كما يدعيه بعض من لا علم لهبالتاريخ.



دعوى التأصيل

وقد رأيت بعض المؤرخين يحاولون عبثا أن يؤصلوا لبعض فروع (بنو ياس)وينسبوهم إلى قبائل أخرى، فيقولون مثلا المزاريع من تميم والهوامل من سبيعوالسودان من منطقة سوده في الرياض .. إلخ".

وأقول كما قال الأول:


بينات أبناؤها أدعياء والدعاوى ما لم تقيموا عليها

وهذه الأقوال لو جمعتها لوجدتها كثيرة، بل المؤرخون أنفسهم في اختلاف شديد فيما بينهم.

ومن بعض أقوالهم أن هذه القبائل كانت جماعات صغيرة تجمعت في حلف واحدلخوفهم من اليعربيين في عمان ومن القواسم، وأقول أخبرني أيها العالمبالأنساب ما اسم الذي جمعهم؟ ومتى كان ذلك؟ إن كانت لك أثارة من علم، فإنعجزت فعليك بما قال غيرك ودع الخوض فيما لا تعرفه ..


وجاوزه إلى ما تستطيع إذا لم تستطع شيئا فدعه

ولا داعي لهذا الاختلاف وقد جمع الله نسب هذه القبيلة وأرجعها إلى نسبواحد. ومن العجائب اعتماد بعض الباحثين على كلام المستشرقين الأوروبيينالذين كتبوا عن هذه المنطقة في أنساب العرب، ومن أين للأوروبي معرفةالأنساب وهل هذه القبيلة حلف أو غير ذلك!! وكيف نصدقهم في أنسابنا ونحن لانصدقهم في كثير مما يكتبونه من الأحداث بسبب تعصبهم الاستعماري اللهم إلافي بعض أبحاثهم الجغرافية والتاريخية التي ليس فيها تحيز مع أخذ الحذرفيما يقولون. ومن العجائب أيضاً قولهم: "لو كان ياس أبوهم لقام من بعده مننسله بتسمية أبنائهم عليه كما هو معروف من عادات البشر"، وأقول لمن يرىهذه المقولة حجة: هل وجدت أحداً من أولاد معد بن عدنان تسمى باسم معد؟ وهلوجدت من الأسماء طيء أو قضاعة؟ وهل وجدت من أبناء الرميثات من اسمه رمثهأو من أبناء آل بو مهير من اسمه مهير؟!!

ومن المضحك قول بعض من لا يميز في هذا العلم قبيلا من دبير:

"إن بعض هذه القبائل الياسية أصلها من عمان الداخل قرب نزوى والشاهد على ما أقول:

1- مشابهة أوسام الابل.
2- آثار منازلهم التي هجروها.
3- سدلهم لأيديهم في الصلاة.


ولا أحتاج لإبطال هذا الكلام شيئاً، لأني على علم بأن القارىء الكريمسيضحك من هذه الشواهد لأنه كيف يصح الاستشهاد بعلامات الإبل على النسب،وإن صح هذا فكثير من أوسام أهل الجزيرة تتشابه فماذا نفعل هل نؤصل النسبالواحد؟ أما عن الآثار فهذا لا حجة فيه الا إن ثبت في المصادر التاريخيةالموثقة أنهم سكنوا هذه البيوت. بقي سدل اليد أي أنهم بسبب وجودهم في عمانتأثروا بالمذهب الإباضي وهذا لا يصح أيضاً لأن قبائل (بنو ياس) كلهامالكية بل أغلب نجد والبحرين وما يليها من عمان كانت على المذهب المالكيبسبب وجود الدولة العيونية المالكية. والكلام عن (بنو ياس) ليس بالسهللقلة المصادر وقلة من كتب عن نسبهم من المؤرخين القدامى وهذا حال القبائلالعربية كلها. ويسكن (بنو ياس) في أبوظبي والعين ودبي ثم يقلون في باقيالمناطق من الساحل، وكان أبناء القبيلة في السابق اذا انتسبوا قالوا"ياسي" فلا يقال فلاحي وفلاسي ولا مهيري إلا قليلاً نادراً اعتزازاًبالنسب الواحد، وللقبيلة جولات وصولات في الجزيرة، وكانت مرهوبة الجانب منجميع القبائل، وكم كسرت هذه القبيلة من جيوش غازية، وكم دافعت عن أراضيهاحتى نالت أعلى درجات العزة والسؤدد. يقول السيابي في كتابه "إسعافالأعيان":





"و(بنو ياس) هم الصميم فيهم وأهلا ب(بنو ياس) بن عامر أهل الخيل والخولولهم الفضل الذي لا ينكر، ويرأس أبوظبي آل بو فلاح، ويرأس دبي آل بو فلاسةوهم حكام على من يليهم وحدث عن (بنو ياس) فإنهم الأبطال التي لا تقف علىقياس والأشبال التي لا ترهب من البأس وهم ليوث ولدوا على ظهور الخيلوتوسدوا أحلاسها وتمرنوا على مراسها، وبطون (بنو ياس) كثيرة يضيق مقامنابتفصيلها".

ويقول العقيلي في (بنو ياس):

ما بين أحرار لقولي يتمون لولا العلا ما قمت عامين بعمان
في الخير وان جا الشر بالشر يجزون ياسية غر طليقين الايمان
وقوله

ياسية أهل الشيم والأماره ما يحسبون دبي دار المناعير
والجار والزابن وراعي السفارة حذرا يغرك لينهم للخطاطير
وفي الخير هم أهل الكرم والخياره هم قادة للشر شر الأشارير
ويقول أحمد بن سليم الفلاسي رحمه الله
فيها (بنو ياس) من ادموم كم هرقت واروت ترابه
ردوه عنها قهر محروم كم طامع عيت ارجابه


وللقبيلة من السمت الحسن والأخلاق الحميدة التي لا تزال موجودة عند أهلهاشيوخاً وعامة، فهم أهل الكرم والأدب والشجاعة والنبل والذي يخالطهم يعرفذلك. ولقبيلة (بنو ياس) عدة فروع:

1- آل بو فلاح: ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي.
2- آل بو فلاسه : ومنهم آل مكتوم حكام دبي.
3- آل بو مهير.
4- السودان.
5- المرر.
6- المزاريع.
7- الهوامل.
8- القمزان.
9- القبيسات.
10- الرميثات.
11- الحلالمه.
12- السبايس: وهم فرع من آل بو مهير مستقل.
13- آل بو حمير: وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس).
14- المحاربه.
15- المشاغين وهم فرع من آل بو مهير مستقل.

 قبيلة بني ياس 560765

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/saadanter
 
قبيلة بني ياس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة بنو ياس
» قبيلة بني حماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق العرب :: الإمارات العربيّة المتّحدة :: منتدى الإمارات العربيّة المتّحدة-
انتقل الى: