منتديات طريق العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق العرب
 
الرئيسيةإتصل بناالتسجيلدخول

 

 مدينة ذمار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر سعد
مراقب
مراقب
سعد عنتر سعد

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2517
نقاط : 6975
العمر : 30

مدينة ذمار Empty
مُساهمةموضوع: مدينة ذمار   مدينة ذمار Emptyالأحد 11 يوليو 2010 - 3:03



مدينة ذمار

ذمار مدينة في اليمن تقع إلى جنوب العاصمة صنعاء بحوالي (100) كيلو متر، على الطريق الرئيسي الذي يربط العاصمة صنعاء بعدد من المحافظات. وهي أكبر مدن محافظة ذمار ومركزها، وبها تقع جامعة ذمار. وترتفع على سطح البحر بـ2700 متر. وهي من المدن اليمنية القديمة، وترجع تسميتها إلى ذمار علي يهبر ملك سبأ وذي ريدان (15-35م) الذي عثر على تمثاله في النخلة الحمراء، أحد المواقع الأثرية القريبة من مدينة ذمار.

وكان لموقع مدينة ذمار المتوسط بين العاصمة ومدن الجنوب في سهل زراعي منبسط، أثرٌ هام في حياتها التجارية والسياسية، كما كانت أحد مراكز العلم والثقافة العربية والإسلامية في اليمن. ويُعد جامعها من أقدم المساجد الإسلامية، فقد عمر في مطلع خلافة أبي بكر الصديق، وكان للمدينة قبل الإسلام دور تاريخي أيضاً، فقد ورد ذكرها كثيراً في النقوش اليمنية القديمة. واشتهرت كمركز للدراسات والعلوم الإسلامية ويُنسب اليها كثير من أهل العلم. وهي مدينة عامرة بالعديد من المساجد والمدارس التاريخية، وتمتاز بالمدينة القديمة بطابعها المعماري الجميل الذي ينسجم مع ألوان أرضها البركاناية، واشتهر أهل ذمار بتربية الخيول العربية الأصيلة.

نبذه تاريخية عن الملك ذمار علي وابنه ثاران كان " ذمار علي " وابنه " ثاران يهنعم" من مؤسسي الدولة السبئية الحميرية الموحدة أو ما عرف في الموروث العربي واليمني بدولة (التبابعة)، وذلك في (الربع الأول من القرن الرابع الميلادي)، وكان قد سبقهما " شمر يهرعش " الذي حكم اليمن من أدناه إلى أقصاه تحت اسم ملك " سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات "، وبعده بعدد من السنيين كرس " ذمار علي " ثم ابنه " ثاران يهنعم " ذلك الواقع الذي استمر حتى الغزو الحبشي لليمن عام (525 م) ؛ ومما يؤيد ذلك أن " ذمار علي " وابنه " ثاران " قد حازا على اللقب الملكي في هذه الفترة حيث نقش بالخط المسند على صدري التمثالين عبارة ملكا سبأ وذي ريدان وهما " ذمــار علي " وابـنـه " ثاران " قد أمرا بأن يصاغ لهما هذان التمثالان من البرونز، وقررا أن يقدماهما إلى أنصارهما ورجالهما من أسرة بني ذرانح وعلى رأسهم ثلاثة من كبار هذه الأسر، وهم " بأهل أخضر" و" شرح سميدع " و" ماجد "، وذلك لكي ينصب هذان التمثالان على مدخل المنتدى أو بهو الاستقبال والجلوس والمداولات أي (المسود) الخاص ببني ذرانح التابع لقصرهم المسمى (صنع) القائم في النخلة الحمراء (يكلى) قديماً في أراضي الحداء ? وقد شرح هذا النقش وعلق عليه الأستاذ " مطهر الإرياني " ?. وبصورة عامة فإن لهذين التمثالين دلائل حضارية وتاريخية كونهما يمثلان شخصيتين بارزتين في تاريخ اليمن القديم لعبت دوراً كبيراً في توحيد اليمن أرضاً وشعباً، كما يبرزان ـ أيضاً ـ الصلات الثقافية بين حضارة البحر المتوسط وجنوب الجزيرة العربية من خلال الكتابة القصيرة بالخط اليوناني الذي ظهر في الركبة اليسرى للتمثال، كما نلمح فكرة أخرى هي أن الختان لم يكن معروفاً في تلك العصور القديمة عند الإنسان اليمني القديم وللعلم ففي ذمار مايدل على الجانب العلمي اهتمام اهل الحل والعقد ممن كان لهم دور في حكم الين وتحديداً ذمار ومن هذه الشواهد الصرح العليم (المدرسة الشمسية) وهي وكما كانت في وقتها قلبة العلم ليس من اليمكن فقط بل من الدول والمناطق والأقاليم المحيطة وسميت بالشمسية التي شيدت بأمر من الإمام شرف الدين وقد استغرق بنئها عامان من 947 إلى 949 وما يميز هذه المدرسة مئذنتها العالية وقد سُميت بالشمسية نسبة إلى الإمام شمس الدين بن شرف الدين.

مدينة ذمار 560765



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/saadanter
زائر
زائر



مدينة ذمار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة ذمار   مدينة ذمار Emptyالإثنين 27 سبتمبر 2010 - 10:09

:suspect:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل مزيجي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 5
العمر : 52

مدينة ذمار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة ذمار   مدينة ذمار Emptyالجمعة 11 مارس 2011 - 22:58

انا من هذه المدينة يا سعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد عنتر سعد
مراقب
مراقب
سعد عنتر سعد

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2517
نقاط : 6975
العمر : 30

مدينة ذمار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة ذمار   مدينة ذمار Emptyالسبت 12 مارس 2011 - 2:40

نبيل مزيجي كتب:
انا من هذه المدينة يا سعد

تشرفنا بوجودك فى المنتدى أخى الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/saadanter
 
مدينة ذمار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق العرب :: الجمهورية اليمنية :: منتدى الجمهورية اليمنية-
انتقل الى: