ثالثاً : ملاحظات المعلمين :
تفيد الملاحظة المباشرة في دراسة السلوك خاصة عند الأطفال في مرحلة ما قبل
المدرسة وفي المرحلة الابتدائية نظراً لصعوبة استخدام المقاييس
والاختبارات النفسية ، فعن طريق الملاحظة .
يمكن تحديد الأداء الكلي لسلوك معين ، وقد صمم (رونزويللي 1971مrenzulli,)
مقياساً للتقدير يستطيع المعلمون من خلاله وضع تقديراتهم عن تلاميذهم ،
والدرجات المرتفعة التي يحصل عليها الأطفال تشير إلى وجود مكونات التفوق
لديهم ، ويتضمن المقياس ما يلي :
1- خصائص التعلم : مثل بناء الثروة اللفظية ، نمو عادات القرار المستقل ، الإتقان السريع وتذكر المعلومات ، استخلاص المبادئ العامة .
2- خصائص الدافعية : مثل المبادأة الذاتية ، التصميم على استكمال الواجبات
، المعاناة من أجل الوصل إلى مستوى أفضل ، والشعور بالملل عند أداء
الأعمال الروتينية .
3- الخصائص الابتكارية : كحب الاستطلاع الشديد ، الأصالة في حل المشكلات والاستجابة للأفكار ، الاهتمام الأقل بالمسايرة .
4- الخصائص القيادية : كالثقة بالنفس والنجاح في العلاقات ، الاستعداد لتحمل المسئوليات ، سهولة التكيف مع المواقف الجديدة .
رابعاً : التعرف على القدرة الابتكارية :
قدم ( تورانس Torrance,1962) عدداً من الاختبارات التي تقيس هذه القدرات
والتي يمكن استخدامها في المرحلة الابتدائية ، وتسمى هذه الاختبارات
باختبارات ميتسوتا للتفكير الابتكاري وهي :
1- اختبار تطوير المنتجات .
2- اختبار الكفاية الابتكارية .
3- اختبار
4- اختبار الرسوم الناقصة .
5- اختبار الارتباطات البعيدة .
كما قدم جيلفور ومعاونوه 1952-1952م عدداً من الاختبارات التي تستخدم في
المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية ويمكن أن تقيس العوامل العقلية
التالية :
1- الطلاقة اللفظية .
2- الطلاقة الارتباطية .
3- الطلاقة التعبيرية .
4- الطلاقة الفكرية .
5- الطلاقة التلقائية .
6- الحساسية للمشكلات .
7- وقام جتنزلز وجاكسون 1962 بتصميم خمسة اختبارات لقياس الابتكار هي :
1- اختبار استكمال بعض الخرافات .
2- اختبار تجميع المشكلات .
3- اختبار الحصول على أشياء مخبأة .
4- اختبار تداعي الألفاظ .
5- وضع قائمة باستخدامات جديدة .
وفي حين يرى تورانس أن الابتكار هو العملية التي تتضمن الإحساس بالمشكلات
والفجوات في مجال ما ، يعتقد جليفورد أن الابتكار هو تنظيمات من عدد من
القدرات العقلية البسيطة وتختلف هذه التنظيمات فيما بينها باختلاف مجال
الابتكار .
خامساً : اختبارات التحصيل والذكاء الجمعية :
تعتمد كثيراً من الجهات التعليمية على إجراء اختبارات دورية لقياس قدرات
التلاميذ العقلية ، ومعرفة تحصيلهم الدراسي باستخدام طرق القياس الجمعي
التي تساعد في تحديد مستوى النضج العقلي ( نسبة الذكاء) ومستوى الأداء في
التحصيل.
أساليب اكتشاف المتفوقين في المملكة العربية السعودية :
جعلت المملكة العربية السعودية تعليم المتفوقين ضمن النظام الأساسي
للتعليم وذلك بما يتناسب مع احتياجاتهم وقدراتهم إلا أن الخطوات التنفيذية
لأعداد وتطوير الأساليب العلمية لاكتشاف المتفوقين لم تتم إلا حديثاً ( ) .
ويمكن تقسيم أساليب اكتشاف المتفوقين في المملكة العربية السعودية إلى قسمين هما :
أولاً : الأساليب المستخدمة في الوقت الراهن .
1- التحصيل الدراسي والأنشطة اللاصفية .
2- تقديرات المعلمين .
3- تقديرات المشرفين بالنسبة لمدارس البنين .
4- تقديرات المعلمات وتسبق النشاط اللاصفي بالنسبة لمدارس البنات ، تقديرات المشرفات .
5- اختبارات الابتكار أو الإبداع .
6- اختبارات الذكاء الفردي والجمعي.
ثانياً : الأساليب المستقبلية :
أكدت الخطة الخمسية السادسة لوزارة المعارف على ضرورة الاهتمام بالمتفوقين
بغرض الكشف عنهم ورعايتهم ، كما دلت اللجنة الوطنية لتطوير التعليم بمدينة
الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية اهتماماً كبيراً بإفراد هذه الفئة عن
طريق اقتراح ودعم مشروعاً وطنياً للكشف عن المتفوقين ورعايتهم وقد بدأ
العمل في المشروع فعلياً عام 1410هـ وتم الانتهاء منه في نهاية عام 1414هـ
ويكون المشروع في ثلاثة أجزاء متكاملة هي :
1- الجزء الأول : ويتضمن وسائل الكشف عن المتفوقين وهي :
(أ) تقديرات المعلمين التي يتم فيها ترشيح التلميذ المتفوق وفن التعرف الذي يبناه المشروع مع ذكر مبررات الترشيح .
(ب) التفوق في التحصيل الدراسي والحصول على نسبة 90 ٪ فأكثر لعامين متتاليين .
(ج) التفوق في التحصيل الدراسي لمادة العلوم ويفي الحصول على نسبة 90 ٪ فأكثر لعامين .
(د) التفوق في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات ويفي الحصول على نسبة 90 ٪ فأكثر لعامين .
(هـ) اختبار الذكاء الفردي وقد تم إعداد صورة سعودية لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل.
(و) اختبار القدرات العقلية ثم أعداد اختبار للقدرات العقلية يتضمن
الجوانب الرئيسة في التفكير وهي : اللغة ، العدد ، المكان ، والاستدلال .
(ز) اختبار لورانس للتفكير الابتكاري – الشكلي (ب) وتم اختياره لشيوع استخدامه ولتحرره من التحيز الثقافي .
2- الجزء الثاني : ويتضمن برنامج إثرائي في مادتي العلوم والرياضيات.
3- الجزء الثالث : ويتضمن برنامج توعوي للمجتمع ومؤسساته كنوع من توحيد الجهود للاهتمام بأفراد هذه الفئة .
الاختبارات والمقاييس النفسية الخاصة بتصنيف واختيار المتفوقين :
1- اختبار قائمة الشخصية الابتكارية ( الصورة هـ للكبار) .
إعداد : جبري ديفز (1977م) .
ترجمة وتنقيح : حمدي حسن محمد .
2- اختبار الطلاقة اللفظية (1) .
إعداد : عبد السلام عبد الغفار .
3- اختبار الطلاقة اللفظية (2)
إعداد : عبد السلام عبد الغفار .
4- اختبار الطلاقة الفكرية
إعداد : عبد السلام عبد الغفار .
5- اختبار الاستعمالات
إعداد : عبد السلام عبد الغفار
6- اختبار القدرة على التفكير الابتكاري
إعداد : سيد خير الله
7- اختبارات جيلفورد للقدرات الإبداعية : اختبار الأجهزة- الأدوات ( الحساسية للمشكلات) إعداد : حامد العبد.
8- اختبارات جيلفورد للقدرات الابداعية : اختبار رؤية المشكلات ( الحساسية للمشكلات) إعداد : حامد العبد.
9- اختبارات جليفورد للقدرات الابداعية : اختبار النظم الاجتماعية ( الحساسية للمشكلات)، إعداد : حامد العبد.
10- اختبارات جيلفورد للقدرات الابداعية ، اختبار مشاكل أعداد الثقاب رقم (2) للمرونة التكيفية ، إعداد حامد العبد.
11- اختبارات جيلفورد للقدرات الابداعية ، اختبار مشاكل أعداد الثقاب رقم (5) ، إعداد : حامد العبد.
نماذج من اختبارات الذكاء
1- اختبار الذكاء العالي : إعداد / السيد محمد خيري
ويتكون من 42 سؤالاً تتضمن عينات من الوظائف الذهنية أهمها ، القدرة على
تركيز الانتباه ، والقدرة على إدراك العلاقات بين الاشكال ، والاستدلال
اللفظي والاستدلال العددي ، ويصلح الاختبار لقياس الذكاء العام في
المستويات التعليمية الثانوية وما يعادلها والجامعية بما في ذلك الدراسات
العلمية والأدبية ، والنظرية والعملية ، والوقت المحدد لإجراء الاختبار
(30) دقيقة.
2- اختبار حاصل الذكاء : إعداد : فايز محمد على الحاج (1984) :
تتكون الصورة النهائية لاختبار من (60) سؤالاً تغطي مدى واسعاً وعدداً من
الجوانب أو السمات العقلية التي يتكون منها الذكاء العام ( قوة الملاحظة ،
القدرة على التفكير المنطقي، القدرة على الفهم العام ، القدرة على التفكير
الرياضي، القدرة على الإستيعاب ، القدرة على المحاكمة ، القدرة على
الاستدلال ، القدرة على المقارنة وإدراك العلاقات ، قياس المعلومات
والمعارف ، القدرة العددية ، القدرة الهندسية ، والقدرة على التكيف وحل
المشكلات .
ويصلح الاختبار لقياس الذكاء لدى طلاب وطالبات الثانوية العامة في أنحاء
المملكة العربية السعودية من سن 16 سنة إلى 27 سنة واحدة الإجابة على
الأسئلة (60) دقيقة.
3- اختبارات القدرات العقلية :
إعداد : فاروق عبد الفتاح موسى
صممت هذه الاختبارات لقياس القدرة العقلية العامة وتتكون من سلسلة متدرجة
لمستويات الأعمار 9-11 سنة، 11-14 سنة، 15-17 سنة وما بعدها ويحتوي كل
اختبار على 90 سؤالاً مرتبة تصاعدياً حسب درجة الصعوبة ومن التطبيق (30)
دقيقة ويوجد ضمن هذه البطارية اختبار خاص لمستوى 6-8 سنوات.
4- اختبار ذكاء الشباب اللفظي :
إعداد حامد عبد السلام زهران (1976م)
تتكون وحدات الاختبار من حروف أو كلمات أو أرقام بينها علاقات معينة أو
عناصر مشتركة والمطلوب من المفحوص أن يدرك العلاقات القائمة أو العناصر
المشتركة ويكتب الحروف أو الأرقام الناقصة فوق النقط بين القوسين .
ويتميز الاختبار بالسهولة والبساطة لقياس عدداً من أبعاد الضرورة الفعلية العامة ويتكون من (100) وحده ويستغرق (30) دقيقة .
4- اختبار جيلفورد ( النقل الحركة) :
أعد هذه الاختبار لقياس الذكاء الميكانيكي ويتكون الجهاز من طبق خشب على
هيئة مستطيل مع 15 قطعة من البلاستيك ، وملحق بالجهاز بطاقة موضح عليها
أربعة أشكال كنماذج يمكن تركيبها من القطع البلاستيك أو من بعض منها،
ويطبق هذا الاختبار اعتبار من سن 12 سنة فما فوق .
6- اختبار سبل لترتيب الفردية :
صمم هذا الاختبار لقياس الذكاء العلمي لدى المفحوص ومعرفة قدرته على
الترتيب والتنظيم ومدى مثابرته ، ويتكون الاختبار من (133) قطعة خشبية
موضوعة في صندوق ، بعض هذه القطع على هيئة مبنى كامل وبعضها أجزاء هو مبين
ويطبق الاختبار على سن (10) سنوات فما فوق .